صحافة واعلام

أهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة يوم الجمعة

— أهم الأخبار وأبرز العناوين لبعض رصيف الصحافة اليومية الصادرة يوم الجمعة  :

– “الأخبار” التي أكدت أنه من المرتقب أن تقوم المصالح الفرنسية بمراجعة ضوابط منح تأشيرة الدخول إلى التراب الفرنسي للمغاربة، خصوصا بعد ظهور انفراج سياسي بين المغرب وفرنسا، عقب زيارة صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون إلى فرنسا واجتماعه بنظيره الفرنسي.

وفي هذا السياق، تشهد القنصليات الفرنسية بالمدن المغربية احتجاجات نساء مغربيات يرغبن في الحصول على تأشيرة دخول التراب الفرنسي، وذلك بسبب فرض المصالح القنصلية الفرنسية عليهن توفير صور دون ارتداء الحجاب، في هذا الصدد، حصلت الجريدة على معطيات تؤكد فرض المصالح القنصلية الفرنسية على النساء المغربيات الراغبات في الحصول على تأشيرة، خلع الحجاب خلال عملية التقاط الصور التي تمن في ملف طلبهن الحصول على “الفيزا”.

– وفي سياق أخر، ذكرت الجريدة ذاتها أن المجلس التأديبي الخاص بالتعليم الثانوي التأهيلي بأكاديمية التعليم بجهة الشاوية ـ ورديغة، أصدر قرارا يقضي بتوقيف أربعة أساتذة للتعليم الثانوي التأهيلي، وشمل القرار توقيف أستاذ عن العمل لمدة أربعة أشهر، وتوقيف اثنين آخرين ثلاثة أشهر عن العمل فيما تم توقيف أستاذ رابع شهرا واحدا، وذلك على خلفية الساعات الإضافية.

– وتطرقت “الأخبار” أيضا لحادث اعتقال مستشار جماعي يشغل مهمة نائب رئيس الجماعة القروية لسيدي بوبكر الحاج بإقليم القنيطرة، وذلك بعد تراجعه عن تصريحات أدلى بها للمحققين سواء لدى الضابطة القضائية بسرية الدرك الملكي أو المحكمة الإبتدائية بسوق الأربعاء الغرب، على خلفية قضية رائجة بمحاكم الغرب منذ أربع سنوات تتعلق بتعرض مشتك على عملية بيع أخشاب محصلة من ملك غابوي مملوك له دون علمه.

– وجاءت باقي العناوين كالتالي: “أمن تيزنيت ينصب كمينا لمتحرش بالهاتف بمنشطة إذاعية فيكتشف أنها فتاة وقعت في غرام المنشطة”، و”الرياحي يكيل اتهامات خطيرة لمسؤولين قضائيين”، و”صراع لشكر وخيرات يخلق أزمة داخل إعلام الاتحاد الاشتراكي”، و”المعارضة ترفض التصويت على قانون الإرهاب ونواب البيجيدي أكبر المتحمسين”، و”برلمانيون من المعارضة والأغلبية يوقعون عريضة ضد تقسيم الريف”، و”اعتقال فرنسي قدم رشوة لشرطي بباب سبتة”، و”سبع رصاصات أمنية لقتل ثلاثة كلاب شرسة بالبيضاء”، و”شهادة زور تقود مستشارا جماعيا بإقليم القنيطرة إلى السجن من داخل المحكمة”، و”توقيف 4 أساتذة بسطات بسبب الساعات الإافية”، و”الثلوج تحاصر الآلاف من سكان قرى الأطلس والريف”.

– وأفادت “المساء” أن محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، اضطر، أول أمس الأربعاء، إلى إيفاد لجنة تفتيش مصغرة إلى السجن المركزي بالقنيطرة، بعد توصله بمعلومات مؤكدة، تشير إلى قيام أحد سجناء خلية “داعش” الموجود رهن الاعتقال بالسجن نفسه، بمهاتفة السفارة الفرنسية، الكائن مقرها بالعاصمة الرباط.

وكشف مصدر الجريدة، أن الاتصال الهاتفي، الذي أجراه نزيل بحي هاء بالسجن المركزي، وهو محسوب على أنصار الدولة الإسلامية، خلق حالة استنفار بمندوبية السجون، وهو ما دفع التامك إلى التعجيل بإرسال مفتشين إلى سجن عاصمة الغرب للقيام بتفتيش دقيق لزنزانة السجين الداعشي، بغاية حجز الهاتف النقال الذي تحدث به مع سفارة فرنسا.

– وكتبت “المساء” أيضا أن حكومة بنكيران تعد لزيادة مهمة سيستفيد منها الأطباء البياطرة العاملون في القطاع العمومي، وستكون هاته الزيادة عبارة عن تعويضات عن التخصص ستتراوح قيمتها ما بين 4900 درهم كحد أدنى و5800 درعم كحد أقصى .

– وأوردت “المساء” كذلك أن ممرضات استعملن أيدهن لأكثر من عشرين مرة لاستخراج جنين من بطن حامل، وهو ما عرض المولود لإصابات بليغة في الرأس وفق ما صرحت به الأم لـ”المساء” التي قصدت المشفى الإقليمي الغساني بمدينة فاس لوضع مولودها.. وأضافت الجريدة أن المولود تم الاحتفاظ به في حاضنة لما يقارب 22 يوما بالمستشفى، لكن طبيب الأطفال رفض فحصه وأحاله على قسم الأطفال بالمستشفى الجامعي الحسن الثاني، الذي أحالهم بدوره على المشفى الإقليمي الذي تكلف منذ البداية بتوليد الأم. وتابعت الجريدة أن مدير المستشفى الإقليمي بمدينة فاس تعامل باستخفاف مع قضية الرضيع ورفض الاستماع إلى شكاية العائلة واكتفى بدعوتهم إلى مباشرة رفع دعوى قضائية.

– وجاء في باقي العناوين “سبع رصاصات لتوقيف متهم بالسرقة واجه الشرطة بثلاثة كلاب وسلاح أبيض”، و”خارجية الجزائر تستنفر مصر عن دعم مقترح الحكم الذاتي المغربي”، و”غليان بسجن عكاشة بسبب قرارات غير مسبوقة وتنقيلات جديدة”، و”زيادة بين 4900 و5800 درهم في تعويضات بياطرة القطاع العام”، و”الصراع داخل الاتحاد الاشتراكي يدخل منعطفا خطيرا بسبب جريدتي الحزب”.

– وأفادت “الصباح” أن حوادث “القنص” الأخيرة بواسطة كاميرات الهواتف المحمولة وأجهزة التصوير الذكية، التي أطاحت بعناصر أمنية ومواطنين بتهم تباينت بين الإرشاء والارتشاء، استنفرت الآلة التشريعية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، لتخرج بمسودة مشروع قانون يعدل ويتمم مدونة السير، يتطرق بالدرجة الأولى إلى الغرامات المترتبة عن مخالفات قواعد وقوانين السير، من خلال مراجعة مبالغ الغرامات التصالحية والجزافية الواردة في المدونة، عبر إحداث مبدأ الغرامة المخفظة حسب سرعة الأداء.

– ونشرت “الصباح” كذلك،أن وكيل الملك لدى ابتدائية برشيد أمر بإحالة متهم بالنصب وصنع عن علم وثيقة تتضمن وقائع غير صحيحة بهدف الاستيلاءعلى عقار تابع للأملاك المخزنية بسيدي رحال الشاطئ، على قاضي التحقيق ملتمسا إجراء بحث تفصيلي معه حول التهم المنسوبة إليه.

– وفي خبر آخر نقلت الجريدة عينها أن نتائج التشريح الذي أجري لإحدى الشقيقتين اللتين توفيتا نتيجة إصابتهما بمرض “غامض” أنها كانت مصابة بالتهاب حاد في الرئة وبعض الإضطرابات في الدماغ. وأضافت أنه لم يتم التعرف على طبيعة المرض الذي يسبب تلك الأعراض.

– وأشارت ذات الجريدة إلى انعقاد جلسة محاكمة متهمة بالنصب، مساء الأربعاء الماضي، إذ احتالت على سيدة أعمال فيما مجموعه 27 مليون درهم عن طريق الشعوذة ومطالب متزايدة لطرد النحس والصعاب التي أوهمت ضحيتها بأنها تلاحقها وتطاردها، كما هددتها بأنها سوف تلقى حتفها وتفقد أبناءها.

– وجاء في باقي العناوين “خلية إرهابية ظهر أعضاؤها في صور داعشية”، و”متهمة بالشعوذة استولت على ثلاثة ملايير”، و”حروب الاتحاد تصل الحسابات البنكية”، و”تزوير وثائق للاستيلاء على تسعة هكتارات من أملاك الدولة”، و”خلافات داخل الحكومة حول مشروع الجهات”.

– وكتبت “الأحداث المغربية” أن حالة من الاستنفار غير المسبوق، عرفها شاطئ سيدي رحال، مساء أول أمس الأربعاء، بعد أن لفظت أمواج البحر كمية مهمة من المخدرات، عبارة  عن صفائح للشيرا. وحسب ما أفاد به مصدر مطلع الجريدة، فإن عونا للسلطة يشتغل بالمنطقة، قام مساء الأربعاء بالتبليغ عن اكتشاف كمية من المخدرات التي لفظتها أمواج البحر، بعد أن قادت الصدفة إلى العثور عليها في المنطقة القريبة من إحدى المقاهي الشاطئية.

وقد قدرت مصادر الجريدة كميات المخدرات التي تم العثور عليها داخل كيس بحوالي 35 كليوغرام.

– وجاء في باقي العناوين “داعش يعدم 13 شابا شاهدوا مباراة كرة قدم!”، و”محمد البريني رجل السنة في المجال الإعلامي”، و”نداءات استغاثة من أهالي عزلتهم الثلوج”، و”صدور الأحكام في فاجعة بوركون بداية فبراير المقبل”، و”قائد يعتدي على شاب ويرميه في مجرى الواد الحار”، و”المغرب يفاوض الاتحاد الأوروبي لتسهيل منح الفيزا”.

– “أخبار اليوم المغربية” من جهتها،اهتمت بالإجراءات التي يقترحها الوزير المنتدب في النقل من أجل الحد من حوادث السير، إذ يتضمن مشروع الوزير بوليف الذي ينتظر عرضه على البرلمان خلال الدورة القادمة، غرامة 12 ألف درهم و4 سنوات حبسا للسير في الاتجاه المعاكس والتجاوز المتسبب في حوادث خطيرة، وكذا حق حجز المركبات عند الامتناع عن الخضوع لفحص كشف الكحول، بالإضافة إلى إجراء فحص مضاد إجباري عن كل شهادة طبية تفوق مدة العجز فيها 21 يوما.

– وفي موضوع أخر، قالت نفس الجريدة إن العلاقة بين وزير التعليم العالي لحسن الداودي والكاتب العام للوزارة عينها عبد الحفيظ الدباغ ليست على يرام، إذ يرجح أن يلجأ الداودي إلى إعفاء الكاتب العام خلال الأيام المقبلة، ويعلن شغور المنصب وفتح المجال للتباري بشأنه، وذلك على خلفية اختلالات شابت العديد من القرارات التي تم اعتبارها غير شفافة من قبيل بعض التنقيلات التي تهم الأساتذة.

– وجاءت باقي العناوين كالتالي: “أزيد من 10 دعاوى قضائية ضد قرارات ’’الساعة الأخيرة’’ لأوزين”، و”شهادات صادمة لمغاربة تحاصرهم الثلوج”، و”خناق الأزمة يشتد على الجزائر بسبب تراجع أسعار النفط”، و”انتقادات أممية للمغرب بسبب تشغيل وتزويج القاصرات”، و”جولة خامسة من المواجهة بين بنكيران وشباط بمولاي يعقوب تنطلق اليوم”، و”الشرق الأوسط تتوقف عن الطباعة في المغرب”، و”خيرات: أنا مالك صحافة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: