صحافة واعلام

اهم عناوين الجرائد المغربية والصادرة اليوم” الاثنين “

— اهم  العناوين التي حملتها طيات الصحف المغربية لهذا اليوم “

* الصباح:
– السلطات السعودية تمنع مغاربة من دخول أراضيها 5 سنوات٬ وتفتح تحقيقا في شأن مغاربة يقيمون بصفة غير مشروعة في مكة المكرمة منذ شهر رمضان٬ ومصدر مطلع يشير إلى أن المعنيين بالأمر٬ الذين ضبطوا في موسم الحج دون ترخيص من وزارة الحج السعودية٬ أفادوا بأنهم قدموا إلى الديار المقدسة عن طرق وكالات أسفار يحصل أصحابها على تأشيرات العمرة لمدة تتجاوز 3 أشهر دون أن تتوفر على كفيل بالسعودية.
– أزيد من عشرين مريضا بداء السكري وأفراد عائلاتهم احتشدوا٬ يوم الجمعة الماضي أمام مستشفى محمد الخامس بمكناس للاحتجاج على حقن المرضى بمصلحة أمراض السكري والغدد بالمستشفى بالأنسولين منتهية الصلاحية بسبب النقص الحاد في هذه المادة٬ وأسر المرضى تتقدم بشكاية مباشرة إلى النيابة العامة التي أمرت الشرطة بالاستماع لمسؤول بالمستشفى.
– الدولة تصرف 3 ملايير كرواتب برلمانيين بدون مهام٬ حيث خصصت ميزانية مجلس المستشارين برسم السنة المالية 2013 تعويضات لفائدة 270 برلمانيا بدل 120 بالرغم من أن 90 مستشارا برلمانيا تنتهي ولايتهم بالمجلس بعد أقل من شهر٬ وتسريبات بشأن تعيين رئيس مجلس المستشارين محمد الشيخ بيد الله في منصب سام يشعل حرب خلافته.
– إلياس العمري٬ عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة يقول٬ خلال اجتماع المجلس الوطني للحزب المنعقد نهاية الأسبوع الماضي بالصخيرات٬ إن أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية “أصبح من المقدسات” ويشن هجوما قويا ضده٬ متهما إياه بتسخير المساجد والأئمة لمساندة حزب العدالة والتنمية في الانتخابات الجزئية الأخيرة٬ كما اتهم رئيس الحكومة ابن كيران ب”توظيف المؤسسة الملكية في حملته الانتخابية”.
– وفاة شخص تحت الحراسة النظرية بطنجة.. حيث أثارت وفاة أحمد اللنجري السقام٬ رب الأسرة التي نفذ في حقها الثلاثاء الماضي قرار قضائي بإفراغ مسكنها الواقع بحي بني مكادة٬ استياء واسعا وموجة من الغضب بين سكان الحي الذين قاموا بقطع الطريق وإشعال النار في حاويات الأزبال٬ في ظل تضارب الروايات حول أسباب الوفاة٬ ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد يأمر بفتح تحقيق في أحداث بني مكادة.

* النهار المغربية:
– عزيز الرباح٬ وزير التجهيز والنقل٬ يجهل ملف حافلات النقل الطرقي.. حيث استعطف النقابات من أجل تعليق الإضراب الذي نظموه الأسبوع الماضي ومنحه بعض الوقت لدراسة المحاضر السابقة٬ وأقسم خلال اجتماع عقده الجمعة الماضية مع التمثيليات النقابية أنه لا يتوفر على ورقة واحدة من تلك المحاضر٬ راجيا منهم مده بنسخ منها لكي يطلع عليها٬ ووعدهم بحل مشاكل القطاع وتحقيق مطالب المهنيين.
– مجموعة الأربعين الوطنية للأطر المعطلة تقرر خوض إضرابها الخامس عن الطعام يوم الأربعاء المقبل٬ تعبيرا عن استنكارها لحوار المماطلة وشجبها للإدماجات المبهمة الأخيرة٬ وتتهم عبد الإله بن كيران بالمزايدة السياسية٬ مهددة بتصعيد احتجاجاتها والدخول في إضراب مفتوح عن الطعام في حال عدم استجابة حكومة ابن كيران لمطالبها.
– تيار “أولاد الشعب” يطالب بتفعيل الديمقراطية الداخلية داخل الاتحاد الاشتراكي٬ وعبد المجيد مومر القيادي في التيار يطعن في قرار المجلس الوطني الأخير للحزب المصادقة على رفع شرط الترشح للكتابة الأولى إلى 10 سنوات بسبب غياب النصاب القانوني٬ ويؤكد أن شيوخ حزب الوردة يحاربون أي مشروع للتغيير٬ مشيرا إلى أنه يملك مشروعا للمستقبل.

* الاتحاد الاشتراكي:
– فضيحة كبرى بمصلحة أمراض السكري والغدد بمستشفى محمد الخامس بمكناس.. حقن المرضى بمادة الأنسولين منتهية الصلاحية نتيجة النقص في هذه المادة يفجر احتجاجات في صفوف المرضى وعائلاتهم٬ والنيابة العامة تأمر الشرطة بالاستماع لمسؤولين بإدارة المستشفى٬ وكذا الطبيبة رئيسة مصلحة أمراض السكري والغدد.
– نادي قضاة المغرب نظم أول أمس السبت وقفة احتجاجية أمام محكمة النقض بالرباط شارك فيها أكثر من 2210 قضاة بمختلف درجاتهم وانتمائهم للمحاكم المغربية للمطالبة باستقلالية السلطة القضائية والتنزيل الديمقراطي للدستور وتطبيق مضامين الخطاب الملكي ل 20 غشت.
– مصادر مطلعة تكشف أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ووزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش مازالا يحتفظان بعدد من الموظفين السامين الذين تجاوزوا سن التقاعد٬ وهو ما يثير حنق جمعيات حملة الشهادات المعطلة الذين يتساءلون بدورهم عن مصداقية الحكومة في معالجة ملفاتهم وهم يرون الإدارة تتشبث بشيوخها بدعوى التجربة ولا تمنح فرصة الاحتكاك لتعويض النقص الهائل والخصاص المسجل في الأطر العليا في مجموعة من القطاعات.

* التجديد:
– هيئات من المجتمع المدني تراسل وزير العدل والحريات مصطفى الرميد وتطالبه بمتابعة مسؤولي المنظمة الهولندية “نساء على الأمواج”٬ ووزارة الداخلية تقول إن “السفينة التي رست بميناء مارينا سمير لا علاقة لها بما يسمى +سفينة الإجهاض+”٬ ووزارة الصحة الهولندية تؤكد أنه “لا يحق لمنظمة +نساء على الأمواج+ القيام بتدخلات طبية بالمغرب”.

* الأحداث المغربية:
– حزب الأصالة والمعاصرة يتهم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدعم حزب العدالة والتنمية في الانتخابات الجزئية الأخيرة٬ والأمين العام لحزب الجرار مصطفى الباكوري يدعو إلى التصعيد في مساءلة الحكومة.
– المئات من القضاة تظاهروا أول أمس السبت دفاعا عن استقلاليتهم٬ وياسين مخلي٬ رئيس نادي قضاة المغرب٬ يقول في حوار إن “مطالبنا ليست لها خلفية سياسية”.
– موظفون وسماسرة يحصدون مئات الملايين بالنصب على الأبناك٬ واعتقال 25 موظفا رسميا بالدوائر الرسمية والجماعات المحلية ومؤسسات وأبناك للاشتباه في تورطهم في تسهيل عمليات الفبركة والنصب.

* بيان اليوم:
– 1000 قاض وقاضية في مواجهة وزير العدل والحريات٬ حيث نظموا وقفة احتجاجية٬ أول أمس السبت٬ أمام محكمة النقضº وياسين مخلي رئيس نادي القضاة يدعو إلى فك الارتباط بين وزارة العدل التي تنتمي إلى السلطة التنفيذية وبين السلطة القضائية التي كرسها الدستور كسلطة مستقلة.
– وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح يتعهد٬ خلال لقاء جمعه يوم الجمعة الماضي بالنقابات الممثلة لسائقي حافلات نقل المسافرين٬ بمعالجة القضايا الاستعجالية في مدونة السير.

* رسالة الأمة:
– في سابقة هي الأولى من نوعها بالمغرب.. قضاة المملكة يحتجون للمطالبة باستقلال فعلي للقضاء عن الحكومةº وياسين مخلي رئيس نادي القضاة يقول إن “إصلاح العدالة من دون إشراك القضاة إصلاح عقيم وغير ذي جدوى٬ ولن تكون له أي آثار ملموسة على أرض الواقع”.

* المنعطف:
– قضاة المغرب احتجوا أول أمس السبت للمطالبة باستقلال القضاء٬ ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد يرد بوجوب انتظار ما ستسفر عنه مناظرة إصلاح العدالة.
– مهنيو النقل يجبرون الوزارة الوصية على الحوار٬ ويقررون تعليق إضرابهم بعد لقائهم مع وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح.

* الصحراء المغربية:
– وفاة موقوف على خلفية الامتناع عن تنفيذ حكم إفراغ منزل بني مكادة بطنجة٬ والوكيل العام لدى استئنافية طنجة يأمر بفتح تحقيق في الأحداث التي شهدها حي “أرض الدولة” بمنطقة بني مكادة بناء على تعليمات وزير العدل والحريات مصطفى الرميد.
– القضاة ينزلون إلى الشارع.. حيث نفذوا وقفة أمام محكمة النقض أول أمس السبت بالرباط من أجل “استقلال السلطة القضائية”٬ ونادي القضاة يؤكد دعوته للحوار وعزمه مواصلة الاحتجاج.

* العلم:
– وفاة رب الأسرة التي تم إفراغها باستعمال القوة العمومية يعيد الوضع إلى التأزيم بحي بني مكادة بطنجة٬ ووزير العدل والحريات يأمر بفتح تحقيق شامل٬ ومدينة طنجة تترقب.
– قضاة المملكة احتجوا بالشارع أول أمس السبت للمطالبة بالكرامة ومحاكم بدون رشوة ورفع الحكرة والتمييز والتصدي للريع الاقتصادي.

* أوجوردوي لوماروك:
– حزب العدالة والتنمية يخالف التوقعات ويستعيد ثلاثة من أصل أربعة مقاعد في الانتخابات الجزئية بطنجة ومراكش. ويتعلق الأمر بفوز نفس المرشحين الذين سبق أن ألغى المجلس الدستوري مقاعدهم بسبب استخدام رموز دينية في انتخابات 25 نونبر 2011٬ والتي حصل بموجبها حزب المصباح على 107 مقاعد.

* ليبيراسيون:
– وقفة لنادي القضاة٬ أول أمس السبت أمام محكمة النقض بالرباط٬ للمطالبة باستقلال القضاء٬ والقضاء على الرشوة التي وصفها القضاة ب”السرطان” الذي ينخر الجسم القضائي٬ كما طالب القضاة بتفعيل المقتضيات الدستورية المتعلقة بالسلطة القضائية.
– تحد جديد أمام الدبلوماسية المغربية بالأمم المتحدة٬ حيث ستتطرق اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة لقضية الصحراء٬ وهو ما يقتضي توخي الحذر من أجل الدفاع عن القضية الوطنية خصوصا أمام ادعاءات “البوليساريو” والدول الداعمة لهذه المنظمة الانفصالية ومحاولاتها٬ مؤخرا٬ توسيع مهمة المينورسو لتشمل القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية.
– منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تدق ناقوس الخطر وتشير إلى أن “مدينة الدار البيضاء تعد من بين المدن المتوسطية الست الأكثر تعرضا لمخاطر الفيضانات الناتجة عن العواصف والاحتباس الحراري وارتفاع منسوب البحار وكذا انجراف التربة”.

* ليكونوميست:
– اكتظاظ المحاكم وسوء توزيعها من أبرز تحديات إصلاح العدالة التي أصبحت “مختنقة” بسبب تزايد عدد القضايا المرفوعة أمام المحاكم عاما بعد عام٬ وعدم كفاية البنيات التحتية والموارد البشرية. وكانت المحاكم قد نظرت في 2٬1 مليون قضية خلال سنة 2011٬ يضاف إليها 690 ألف ملف مؤجل. وكمعدل٬ فإن كل قاض ينظر في نحو 288 قضية سنويا٬ لكن هذا المعدل الوطني لا يعكس الواقع على الأرض٬ وذلك بسبب التوزيع الجغرافي غير المتوازن للموارد والقضايا.
– زيادة في الضريبة على السيارات ابتداء من فاتح يناير 2013. وسيطبق هذا الإجراء المنصوص عليه في القانون المالية لعام 2012 على المركبات التي تفوق قوتها 11 حصانا. لكن السيارات ذات المحركات الكبيرة هي التي ستطبق عليها ضريبة مضاعفة تصل إلى 8 آلاف درهم مقابل 4 آلاف درهم المطبقة حاليا.

* لوبينيون:
– النقابات الأربع الأكثر تمثيلية في قطاع الصحة تعلن عن شن إضراب وطني يومي 10 و11 أكتوبر الجاري٬ وذلك للاحتجاج على عدم تفهم الوزارة الوصية لمطالب مهنيي القطاع وانشغالاتهم بكل ما من شأن أن يضر بصحة المواطنين وبالمهنة.

* الخبر:
– في سابقة أولى في تاريخ المؤسسة القضائية بالمغرب.. المئات من القضاة احتجوا أمام محكمة النقض بالرباط٬ السبت الماضي٬ للمطالبة بفك الارتباط القائم بين وزارة العدل والحريات والسلطة القضائية٬ حيث طالب المتظاهرون برفع يد مصطفى الرميد باعتباره رئيس النيابة العامة عن التدخل في شؤون العدالة.
– المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة يفتح النار على عبد الإله بن كيران وأحمد التوفيق وفيصل العرايشي٬ حيث صب قادة الحزب جام غضبهم على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية٬ متهمين إياها بأنها اشتغلت لفائدة حزب العدالة والتنمية في الانتخابات الجزئية الأخيرة٬ كما اتهموا رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بـ”استعمال المؤسسة الملكية في خطبه الانتخابية”٬ منتقدين الكيفية التي تعامل بها الإعلام العمومي مع حدث الانتخابات.
– إدريس لشكر عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي لوح٬ خلال اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر التاسع للحزب المنعقد أول أمس السبت٬ بدخوله غمار الترشح لمنصب الكاتب الأول لحزب الوردة٬ منتقدا عائلات اتحادية تهيمن على تسيير الحزب.
– محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ووزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة يقول إن التعديل الحكومي مستبعد في القريب العاجل لأن البلاد تحتاج إلى تطبيق حزمة من الإجراءات الاقتصادية والاجتماعية لتفادي التأثير العميق للأزمة العالمية٬ مشيرا إلى أن الأغلبية الحكومية منسجمة.

* المساء:
– وفاة رب الأسرة المفرغة أول أمس السبت يعيد الاحتقان إلى مدينة طنجة٬ ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات يفتح تحقيقا في القضية٬ ومحتجون بمقاطعة بني مكادة ينصبون حواجز حديدية ويمنعون الأمن من دخول أحيائهم٬ ودركي ينجو من “إعدام” بعدما تم توقيفه وهو يقوم بتصوير المحتجين.
– أزيد من 2000 قاض تظاهروا٬ أول أمس السبت بالرباط٬ ضد “الحكرة” ونادي القضاة يقول إن نسبة المشاركة في الوقفة بلغت 70 في المائة من مجموع قضاة المملكة٬ ووزارة العدل والحريات تقول إن استقلال القضاء أمر حسمه الدستور.
– الاتحاد المغربي للشغل يتهم الأمن ب”اختطاف” نقابية ليلة الأربعاء الماضي٬ قبل عرضها على قاضي التحقيق بتهمة “ملفقة”٬ وقاضي التحقيق يقرر الإبقاء على اعتقالها مع تحديد يوم 16 أكتوبر الجاري كموعد للجلسة.
– القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري يهاجم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية٬ متهما إياها بالتحالف مع حزب العدالة والتنمية لإسقاط حزبه في الانتخابات الجزئية التي جرت الأسبوع الماضي٬ وجدل حول تعديل القانون الأساسي لحزب الجرار بعد ملاحظات وزارة الداخلية التي سجلت وجود بعض البنود والمواد التي تتعارض مع قانون الأحزاب السياسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: