صحافة واعلام

اهتمامات الصحف الأسبوعية المغربية

—-    أهم ما جاء في بعض الصحف الأسبوعية المغربية :

   “الأيام” التي أوردت أن مصدرا من مجلس مدينة البيضاء كشف أن أجهزة العاصمة الاقتصادية حددت ميزانية 2228 مليار درهم لإصلاح وإعداد مدينة تليق بحجم وقيمة الدار البيضاء.

وتوصل مجلس المدينة إلى تحديد هذا المبلغ الكبير جدا، عبر تجميع احتياجات المقاطعات والعمالات التابعة لجهة الدار البيضاء الكبرى، ليعلق مصدر “الأيام” أنه يستحيل تخصيص هذا الرقم التعجيزي لمدينة الدار البيضاء وقرأ في الأمر مناورة للتملص المعنوي من مسؤولية تهييء وتجهيز المدينة.

وفي خبر آخر، فقد قررت الرباط فرض تأشيرة على الزوار الليبيين الذين يودون زيارة المغرب، وذلك بسبب الوضع الأمني المتوتر، وظاهرة انتشار السلاح والجماعات الدينية المتشددة التي تبسط نفوذها في مناطق ليبية متفرقة.

وتتخوف الرباط، حسب “الأيام”، من إمكانية حصول تسلل لعناصر متشددة ليبية صوب المغرب من أجل تنفيذ عمليات إرهابية في المملكة عبر استغلال غطاء غياب فرض تأشيرة على دخول المغرب خصوصا وأن تقارير استخباراتية طلبت من الرباط الحيطة والحذر.

إلى ذلك، نفى مقرب من الأمير مولاي هشام، أن تكون الإمارات العربية المتحدة قد طلبت منه إغلاق مكتب شركته “الطاير” التي تشتغل في مجال الطاقة المتجددة؛ موضحا أن الربط بين كتابات الأمير حول الربيع العربي التي قد تكون أغضبت بعض دول الخليج وقرار الإمارات بمغادرة الأمير أراضيها لا يستند على أساس.

وإلى “الأسبوع الصحفي” التي لفتت إلى حمى التسابق نحو الظفر برئاسة مجلس النواب، مرجحة أسماء ثلاثة مرشحة بقوة للظفر بهذا المنصب، أكثرها حظوظا كريم غلاب حسبما يروج داخل فرق المعارضة، إضافة إلى التَّجمعي رشيد الطالبي العلمي وكذلك رضى بنخلدون عن حزب العدالة والتنمية الذي بدأت الكفة تميل لصالحه.

من جهة أخرى، شرح نجيب الوزاني في حوار جمعه بـ“الأسبوع الصحفي“، أسباب انسحابه من حزب الأصالة والمعاصرة، متهما أعضاء من “حركة لكل الديمقراطيين” بمحاولة الاستيلاء على المشروع الذي كان سيتشكل من 5 أحزاب سياسية فقط، متسائلا عن كيفية إدماج أحزاب موجودة في حزب غير موجود أصلا.

واعتبر الوزاني، المنحدر من منطقة الريف، أن فتح النقاش حول تقنين زراعة القنب الهندي من طرف حزبي الاستقلال والأصالة والمعاصرة في البرلمان، مجرد نقاش مخصص للاستهلاك السياسي لا غير، على اعتبار أن “زراعة القنب الهندي” تطرح سؤال البديل الزراعي للمزارعين بالمنطقة، وينبغي معالجتها اقتصاديا وسياسيا من طرف الحكومة دون استغلال سياسي.

وإلى “المشعل” التي توقفت عن شريط جديد نشر على “اليوتيوب”، كشف همجية بعض عصابات الانفصاليين وأعمالهم المتوحشة خلال أحداث “اكديم إيزيك” التي جرت في سنة 2010، حيث أظهر الشريط الذي لا تتعدى مدته 7 دقائق، الجناة وهم بوجوه مكشوفة وقد أمعنوا في ذبح والتمثيل بجثث رجال الأمن المغاربة، الأمر الذي يعري مقاصد البوليساريو ووحشية أساليبهم القمعية.

أما محمد أوزين وزير الشباب والرياضة وعضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، فقد أكد أن قضية عبد العظيم الكروج وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة سابقا مع فاتورة فاتورة الشوكولاطة لا يمكن اتخاذ أي قرار فيها دون الحسم في الموضوع، موضحا في تصريح لـ” المشعل” أن الحزب فتح تحقيقا حول الموضوع وتبين له أن الكروج يتوفر على فاتورة تثبت أنه دفع ثمن الشوكولاطة من جيبه..

وفي آخر خبر، أكد رحال المكاوي الكاتب العام السابق لوزارة الصحة، في حوار مع “المشعل” أن اللقاحات التي سال حولها مداد كثير، كان المغرب في حاجة إليها لإنقاذ حياة الأطفال تحت سن خمس سنوات، متسائلا إذا كانت هذه اللقاحات لا جدوى منها فلماذا تشتريها الوزارة اليوم. نافيا اقتناء الوزارة للقاحات لم يكن المغرب في حاجة إليها، موضحا أن اللقاحات تم شراؤها في إطار صفقة عمومية تحضرها وزارة المالية، ومؤكدا أن وزارة الصحة كانت تقتني أدوية السنة المقبلة السنة التي قبلها تفاديا لسوء التدبير.

وزاد المتحدث، أن من يقول بأننا يجب ألا ندخل هذه اللقاحات إلى المغرب يقترف حيفا في حق أطفال المغاربة وأبناء الفقراء وذوي الدخل المحدود الذين لا يستطيعون شراء هذا اللقاح على اعتبار أن المغاربة لا زالوا يعانون من مشكل التغطية الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: