صحافة واعلام

جورنالات الغد : الرميد يلتقي عددا من الشيوخ لبحث ملف معتقلي السلفية وارتباك بسبب تهديد موزعي الغاز بوقف نشاطهم في رمضان

 

اكابريس انفو

خلال جولتنا  الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يومه الأربعاء (3 يوليوز 2013)، على أبرز العناوين التي احتلت الصفحات الأولى لليوميات.

اعتقال نصاب باسم قضاة بالدار البيضاء 

ونبدأ مع “الصباح”، التي أكدت أن كمينا أشرف عليه الحسن مطار، وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالبيضاء، أوقع أخيرا، بنصاب بعد أن ضبط متلبسا بتسلم مبلغ مالي من أحد ضحاياه، بعد أن أوهمه بقدرته على التوسط لدى قاض بالمحكمة لمنحه البراءة.

وتناولت الجريدة مواضيع أخرى مهمة منها، “الإعدام يشق تحالف بنعبد الله وبنكيران”، و”بوليساريو شاركت في الهجوم الإرهابي على عين أميناس”.

الرميد يلتقي عددا من الشيوخ لبحث ملف معتقلي السلفية 

وأبرزت “المساء”، أنه في خطوة جديدة للبحث عن حل لملف معتقلي السلفية الجهادية، كشف مصدر مطلع أن وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، استقبل الليلة قبل الماضية الشيوخ المفرج عنهم من أجل التداول في ملفات مختلفة. وأوضح مصدر الجريدة أن الرميد استقبل في بيته بالدار البيضاء، شيوخ السلفية عبد الوهاب رفيقي (أبو حفص)، وحسن الكتاني، وعمر الحدوشي، ومحمد الفيزازي، لتدارس مجموعة من الملفات المتعلقة بالسلفيين.

ومن بين العناوين البارزة على أعمدة الصفحة الأولى للجريدة، نذكر، “أوامر للديستي بمراقبة مبيضي الأموال وخلايا الجهاد”، و”حكومة بنكيران اقترضت 216 مليار درهم خلال الستة أشهر الأخيرة”، و”القاعدة تصدر بيانا ناريا ضد المغرب وإسبانيا”، و”أفتاتي يتهم اليزمي بالتصرف في المال العام بـطريقة مشبوهة”

أفتاتي يفجر “القنابل” في البرلمان 

أفادت “أخبار اليوم”، أنه بعد انتظار دام خمس سنوات، وفي أولى اجتماعات مناقشة مشروع القانون الجديد، الذي سيحول مجلس المنافسة إلى مركز للاقتصاد المغربي، فجرت أولى المداخلات، التي تلت تقديم الوزير المنتدب في الميزانية للمشروع الجديد، قنابل جديدة حول صندوق المقاصة والدعم الذي يقدمه لبعض الشركات المتخصصة في توزيع مواد استهلاك أساسية.

كما تطرقت الصحيفة ذاتها إلى مواضيع أخرى، نذكر منها، “الأمانة العامة للحكومة.. هل مازالت مقبرة القوانين؟”، و”الإعدام يعكر صفو العلاقات بين إسلاميي وشيوعيي المملكة”، و”الرباح خائف من حرب الطرق خلال الصيف ويقول إن 1300 مغربي قتلوا خلال الخمسة أشهر الأولى من 2013”.

ارتباك بسبب تهديد موزعي الغاز بوقف نشاطهم في رمضان 

وأوضحت “الأخبار”، أنه رسميا، لا وجود لزيادات في الأسعار قبيل رمضان”، لكن هل هاته هي الحقيقة؟ المعطيات تشير إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية في الأسواق الدولية”، وهو ما ساهم في رفع ثمن بعض المنتوجات كالزيوت والقهوة والشاي، كذلك الشأن بالنسبة إلى المنتوجات المحلية المفترض أنها موجودة لوفرة، وهي أيضا لا تزال أسعارها في تصاعد.

كما تطرقت اليومية إلى مواضيع أخرى منها، “شباط: نهاية حكومة بنكيران وشيكة”، و”دلاحة تتسبب في جريمة قتل بمراكش”، و”تبييض أموال يجر رجال أعمال بتطوان إلى التحقيق”.

الاستقلاليون يحسمون في طريقة الخروج من الحكومة الأسبوع المقبل 

من جهتها، كتبت “الأحداث المغربية”، أن الاستقلاليين يحسمون طريقة تفعيل انسحابهم من حكومة عبد الإله بنكيران الأسبوع القادم، وسط أنباء عن اعتزام بعض وزراء الاستقلال بعد الامتثال لأي قرار يهم تقديم استقالتهم من الحكومة.

ومن بين المواضيع المهمة الواردة في الصفحة الأولى لليومية نفسها، نذكر، “انطلاق الاستنطاق التفصيلي للمتهمين بمباراة الكاك ورجاء بني ملال”، و”عطلة صيفية على إيقاع الارتباك في وسائل النقل”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: