صحافة واعلام

اهم عناوين الصحف الصادرة اليوم

13500_37192

—  اهم العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة : 

* المساء:

– ممثل النيابة العامة يؤكد أن التخطيط لأحداث مخيم (اكديم إيزيك) تم بالخارج من طرف المتهم الرئيسي نعمة الأصفاري الذي وزع الأدوار بين عدد من المتهمين٬ كما تم خلال جلسة المحاكمة صباح أمس عرض شريط صادم يظهر ذبح عنصر من القوات العمومية وهو ملقى على الأرض.

– تشنجات بين النيابة العامة ودفاع عبد الحنين بنعلو المدير العام السابق للمكتب الوطني للمطارات في أول جلسة أمس الخميس٬ بعد أن طالب الدفاع بمتابعة موكليهم في حالة سراح أسوة بالمتابعين في ملفات الاختلالات التي عرفها كل من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وشركة (كوماناف).

– الدفاع يتهم سمير عبد المولى باستغلال انتمائه السياسي لخلق ملف (كوماناف) وتصفية عداوة قديمة مع المدير العام السابق توفيق الإبراهيمي وعدد من النقابيينº حيث تساءل النقيب عبد الرحيم الجامعي٬ خلال جلسة أول أمس٬ عن الأسباب التي جعلت وزير النقل السابق كريم غلاب لا يتدخل في هذا الملف٬ متابعا تساؤلاته “لماذا الآن فقط وبعد تنصيب حكومة جديدة تولى عبد المولى زمام المبادرة وتوجه نحو حكومة ينتمي إلى لونها السياسي من أجل التدخل”.

– وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أجرت اتصالات مع عدد من السفراء بالخارج تحضيرا لعودتهم من أجل وضع ترتيبات تعويضهم بسفراء جدد٬ حسب ما ذكر مصدر مطلع بالوزارة.

– إصابات في مواجهات عنيفة بين طلبة الحي الجامعي التابعين لجامعة القاضي عياض بمراكش وقوات الأمن٬ ليلة أول أمس الأربعاء٬ بعد مقاطعة الطلبة للامتحانات وتخريب عدد من المحلات.

– رئيس مجلس النواب٬ كريم غلاب٬ يبدي استعداده لفتح مالية المجلس أمام قضاة المجلس الأعلى للحسابات للقيام بالافتحاص٬ مؤكدا أن “هذا الأمر ليس فيه أي إشكال٬ غير أن الحكومة لا يمكنها أن تقوم بمراقبة الأموال التي نصرفها لأنه سيكون هناك إخلال باستقلالية المجلس”.

* الصباح:

– فضيحة تعيينات في مناصب عليا بوزارة التجهيز والنقل.. حيث حذرت مجموعة من الأطر بالوزارة من حدوث تلاعبات وصفتها بíœ “المخدومة” من طرف كبار مسؤولي الوزارة الذين يسعون إلى “تعيين” محظوظين في مناصب عليا٬ من خلال وضع شروط مجحفة تم تحديدها على مقاس الأشخاص الذين عينهم عزيز الرباح الوزير الوصي لتولي المناصب الشاغرة.

– الحكومة تلجأ في الوقت بدل الضائع من عمر الدورة التشريعية الماضية إلى المراهنة على لعبة الأرقام للنفخ في عدد مشاريع القوانين المصادق عليها٬ ببرمجة قرابة الثلاثين نصا تشريعيا في يوم واحد مخافة أن تنعت الدورة الماضية بالأفقر في التاريخ التشريعي بالمغرب٬ ومصادر برلمانية كشفت أن الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان تمكن من إقحام 23 اتفاقية دولية يعود تاريخ بعضها إلى سبعينات القرن الماضي.

– عدد من الأمنيين المغاربة يشاركون٬ منذ يوم الثلاثاء الماضي بمدينة أبيلا الإسبانية٬ في لقاء للتعاون الإقليمي من أجل مواجهة الإرهاب والاتجار في البشر برعاية من الاتحاد الأوروبي٬ ومصادر إعلامية تفيد بأن هذه الدورة التكوينية تأتي في إطار برنامج (أوروميد بوليس 3) للتنسيق الأمني بين دول المتوسط في مواجهة الأخطار التي تتهددها٬ وعلى رأسها المجموعات الإرهابية في علاقتها بشبكات الهجرة السرية.

* أخبار اليوم المغربية:

– الحكومة تتجه إلى التخلص من بعض الحسابات الخصوصية “المحرجة” التي تبقى بعيدة عن أي مراقبة٬ حيث أعدت مشروعا لإصلاح القانون التنظيمي للمالية يتجه إلى فرض مزيد من الشفافية٬ وهو المشروع الذي عرضه الوزير إدريس الأزمي الإدريسي الوزير المكلف بالميزانية أمام لجنة المالية بمجلس المستشارين هذا الأسبوع.

– المغرب يستعد لتغيير سفيره في تونس.. حيث أكدت مصادر من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن عودة السفير نجيب الزروالي جاءت بسبب كونه معنيا بحركة التغييرات القريبة التي ستعرفها لائحة السفراء.

– رئيس مجلس النواب٬ كريم غلاب٬ يفتح أبواب مجلسه أمام قضاة المجلس الأعلى للحسابات٬ معبرا في الوقت نفسه٬ خلال ندوة صحفية بمناسبة اختتام الدورة التشريعية الثالثة أول أمس الأربعاء٬ عن رفضه أن تقوم حكومة ابن كيران بمراقبة أموال البرلمان لأنه سيكون هناك إخلال باستقلالية المجلس وفصل السلط.

– محمد الغلوسي٬ رئيس فرع مراكش للهيئة الوطنية لحماية المال العام٬ يتهم عمدة مراكش السابق عمر الجزولي بتهديد سلامته الجسدية مؤكدا أن حملة الاستفزازات انطلقت مباشرة بعد فشل الجزولي في أسلوب الإغراءات قبل أن يشرع في “تتبع خطوات” رئيس الهيئة٬ على حد تعبيره والجزولي يقول إن “الغلوسي ينتهج سياسة الهروب إلى الأمام”٬ مشيرا إلى أنه يقدر الدور الذي تقوم به الهيئة في حماية المال العام.

– وزارة الداخلية تبرئ عامل إقليم سيدي قاسم من اتهامات حزب الاستقلال.. حيث اعتبرت الوزارة أن الاتهامات التي تضمنتها جريدة (العلم)٬ لسان حزب الميزان٬ لعامل سيدي قاسم بالإشراف على تزوير الانتخابات الجزئية المقبلة “خطيرة” ضد السلطة الإقليمية٬ رغم أن لغة بلاغ الداخلية اتسمت بالهدوء وتفادت التصعيد مع الحزب.

* الخبر:

– مصادر مطلعة تكشف عن وجود اختلالات وتهرب ضريبي في محطتي الإرشاد بمينائي الدار البيضاء والجرف الأصفر تقدر ب 6 مليارات سنتيم موزعة بين حقوق الدولة ومستحقات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

– نور الدين الصايل٬ مدير المركز السينمائي المغربي٬ يوجه صفعة جديدة إلى وزير الاتصال مصطفى الخلفي.. حيث كشف المركز (الذي يخضع لوزارة الاتصال)٬ في تقريره السنوي٬ عن تصوير الفيلم الإسرائيلي الطويل (أورانج بيبل(٬ في المغرب خلال سنة 2012٬ وهي السنة التي تولى فيها الخلفي وزارة الاتصال في الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية.

– مصدر موثوق ذكر أن المواجهات بين الطلبة وقوات الأمن بالحي الجامعي بمراكش والأحياء المجاورة له٬ أول أمس الأربعاء٬ أسفرت عن إصابة عنصر أمني بجروح خطيرة وإصابات في صفوف الطلبة مشيرا إلى أن كلية الحقوق بمراكش تعيش حالة احتقان غير مسبوقة إثر إقدام طلبة الكلية يوم الاثنين الماضي على مقاطعة تامة للامتحانات الخاصة بالدورة الأولى لهذا الموسم الدراسي.

– قيادات الأغلبية الحكومية تجتمع٬ يومه الجمعة٬ لبحث المقترحات الكفيلة بتقوية الانسجام وتطوير أسلوب العمل٬ بحسب إفادات نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ الذي أكد أن هذا الاجتماع مفتوح على كل الملفات الرئيسية والقضايا التي من شأنها إذابة جليد الخلافات بين بعض أطراف الأغلبية ومصدر مطلع ذكر أن أصواتا من داخل حزب بنعبد الله أعربت عن تذمرها من ترشيح الحركة الشعبية منافسا لمرشح الحزب بدائرة اليوسفية التي تعتبر قلعة حزب الكتاب.

* العلم:

– مواجهات عنيفة اندلعت٬ مساء أول أمس الأربعاء٬ بين طلبة وقوات الأمن المرابطة بجوار كلية الحقوق والحي الجامعي بمراكش٬ على خلفية التصعيد من طرف تيار طلابي ينادي بمقاطعة امتحانات الدورة الأولى بالكلية٬ ومصادر تفيد بأن المواجهات اندلعت بعد مسيرة احتجاج قام بها الطلبة بالمحيط المجاور للحي٬ عملوا بعدها على رشق قوات الأمن بالحجارة ثم في ما بعد بالزجاجات الحارقة “الملوتوف”.

– أوساط جمعوية عبرت عن قلقها من نزوح الحكومة نحو الهيمنة والتحكم في جمعيات المجتمع المدني٬ مبدية في مذكرة تفصيلية أعدتها هذه الأوساط وتستعد لنشرها على نطاق واسع٬ تخوفها الشديد إزاء ما تضمنه المرسوم الوزاري المتعلق بتحديد اختصاصات وتنظيم الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني٬ ولافتة إلى أن هذا المرسوم يمكن أن يجعل الوزارة المعنية وصية على الجمعيات وتكون هذه الأخيرة خاضعة لهيمنة الحكومة.

* الأحداث المغربية:

– وزراء حزب العدالة والتنمية يواصلون حربهم على الصحافة.. فعلى امتداد الأسبوع الجاري لم يتردد مصطفى الرميد وزير العدل والحريات والحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني٬ وأخيرا وزير التعليم العالي لحسن الداودي من توجيه سهام نقدهم للصحافة والصحافيين بلغة لا تخلو من الوعيد. وقد سبقهم في ذلك عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل في تجمع خطابي لحزبه شن فيه هجوما على الصحافة التي وصف أقلامها ب”المأجورة”.

– الانتخابات الجزئية تهدد بنسف اجتماع المصالحة بين عبد الإله بن كيران وحميد شباط٬ حيث يقول مصدر إن رئيس الحكومة لن يفوت فرصة اللقاء للرد على حزب الاستقلال الذي وجه محسوبون عليه انتقادات إلى بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية٬ على خلفية قيامها مؤخرا بنشاط اجتماعي بمنطقة أزيلال تم النظر إليه كحملة انتخابية لصالح مرشح العدالة والتنمية.

– حكم قضائي مزيف بمدينة الدار البيضاء يستنفر مفتشية وزارة العدل٬ ومصادر خاصة تقول إن التحريات التي باشرتها رئاسة المحكمة الابتدائية بالمدينة من أجل تحديد ملابسات الواقعة أكدت حقيقة تزييف حكم قضائي٬ مشيرة إلى أن المفتشية العامة لوزارة العدل والحريات تدخلت من أجل استجلاء حقيقة النازلة بشكل دقيق وكشف هوية الجهات التي تقف وراء الأمر.

* التجديد:

– التزييف يفقد المغرب 10 ملايير درهم وأزيد من 30 ألف منصب شغل٬ حسب ما أكدته اللجنة الوطنية للملكية الصناعية ومحاربة تزييف العلامات التجارية٬ والتي أشارت إلى أن خسائر الاقتصاد الوطني من جراء هذه الظاهرة تتراوح ما بين 0.7 و1.3 في المئة من الناتج الداخلي الخام.

– سابقة.. نور الدين الصايل٬ مدير المركز السينمائي المغربي٬ رخص لتصوير فيلم “إسرائيلي” في المغرب عنوانه “أورنج بيبل”٬ حسب ما كشفته الحصيلة السينمائية للمركز سنة 2012 وأحمد ويحمان٬ رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع٬ يطالب بإقالة نور الدين الصايل وإحالته على العدالة للتحقيق في الموضوع٬ داعيا وزير الاتصال مصطفى الخلفي إلى أن يتحمل مسؤوليته كاملة.

* النهار المغربية:

– عامل إقليم أزيلال يرفض حملة انتخابية سابقة لأوانها لبسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية٬ ومصادر تشير إلى أن العامل اعتذر عن الانتقال مع هذه الأخيرة إلى بعض الدواوير من أجل إطلاق حملة تضامن تشرف عليها الوزارة٬ لكون المرحلة جد حرجة بسبب انطلاق الحملة الانتخابية الخاصة بالانتخابات الجزئية ليوم 28 فبراير الجاري٬ مقترحا على الوزيرة تأجيل الزيارة إلى ما بعد الانتخابات وهو ما رفضته.

– الانتخابات الجزئية ليوم 28 فبراير الجاري تعكر صفو الاجتماع الذي تعقده مكونات الأغلبية يومه الجمعة بالرباط٬ ومصادر متطابقة تشير إلى أن حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال يريد ضمانات بعدم التدخل فيها٬ ونبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية يؤكد استمراره في لعب دور الإطفائي.

* الصحراء المغربية:

– كريم غلاب رئيس مجلس النواب دعا الحكومة٬ خلال ندوة صحفية عقدها أول أمس الأربعاء بمقر المجلس بمناسبة اختتام الدورة الخريفية٬ إلى الإسراع بإحالة المخطط التشريعي على الغرفة الأولى لتمكين النواب من “دراسة النصوص في ظرف زمني معقول لضمان جودة التشريع”٬ مضيفا أن اللجنة المكلفة بالنظام الداخلي لمجلس النواب تعمل على إعداد مدونة للأخلاق٬ تعد بمثابة ميثاق أخلاقي بين البرلمانيين٬ ستكون مدمجة في النظام الداخلي للمجلس.

* رسالة الأمة:

– المحكمة العسكرية استأنفت٬ أمس الخميس٬ الاستماع للمتهمين في قضية مخيم (اكديم إزيك) المتابعين بتكوين عصابة إجرامية واستعمال العنف ضد القوات العمومية٬ ما أدى إلى القتل العمد والتمثيل بالجثث وعرضت شريط فيديو حول فظاعات هذه الأحداث٬ التي خلفت 11 قتيلا بين صفوف القوات العمومية٬ تتضمن لقطات ذبح أحد عناصر الوقاية المدنية بواسطة سكين وهو ملقى على الأرض والتبول على جثتين لرجال الأمن من طرف أحد الملثمين ووكيل الملك واجه المتهمين بالتناقضات في تصريحاتهم لدى قاضي التحقيق وأمام هيئة المحكمة.

– هل يدفن اجتماع زعماء الأحزاب المكونة للأغلبية الحكومية اليوم الجمعة ماضي التطاحنات والخلافات العميقة بين مكوناتها.. فقد تضاربت الأنباء حول مضمون هذا الاجتماع الذي يرغب الأمين العام لحزب الاستقلال٬ بحسب تأكيد مصدر عليم٬ أن يناقش جل المواضيع الخلافية٬ بما فيها مذكرة حزب الميزان٬ فيما يرغب رئيس الحكومة في إجراء تعديلات طفيفة على مضمون ميثاق الأغلبية بما يجعل خلافات التحالف الحكومي تناقش داخل مؤسسة اجتماعات الأغلبية فقط.

* الاتحاد الاشتراكي:

– مصادر من داخل وزارة التجهيز والنقل كشفت عن خروقات خطيرة تجري على مستوى التعيين في المناصب العليا بهذه الوزارة.. حيث وضع عزيز الرباح الوزير الوصي مجموعة من المدراء المحسوبين على كل من حزبي العدالة والتنمية والاستقلال في مناصب المسؤولية بمديريات حساسة.

– المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يتسبب في إفلاس 400 شركة كهربائية قامت بإنجاز أشغال لفائدة المكتب في إطار صفقات عمومية٬ وذلك بسبب تأخره في صرف مبلغ 500 مليار سنتيم لفائدة هذه الشركات٬ وهذه الأخيرة تهدد برفع دعوى قضائية ضد المكتب وتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقره الرئيسي بالرباط٬ على خلفية تماطله وتملصه لأزيد من سنة في تسوية الوضعية المالية لهذه الشركات.

* لوسوار إيكو:

– مخطط أليوتيس للصيد البحري أفق 2020 على المسار الصحيح.. حيث أكد وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش٬ أنه تم تحقيق العديد من المنجزات إلى حدود الساعة٬ وذلك على هامش معرض أليوتس الذي نظم بأكادير من 13 إلى 17 فبراير من أجل استعراض حصيلة استراتيجية الوزارة المرتكزة على ثلاثة محاور وهي الاستدامة والأداء والتنافسية.

– وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي تثير غضب المنظمات النسائية.. حيث أدانت منظمة الربيع النسائي للديمقراطية والمساواة٬ في بلاغ لها٬ المقاربة “غير الدستورية” التي تبنتها الوزيرة في تعيين أعضاء اللجنة العلمية التي ستتولى تشكيل هيأة المناصفة ومحاربة كل أشكال التمييز٬ داعية إلى أن تسند هذه المهمة إلى لجنة مستقلة وغير خاضعة لإديولوجية حزب العدالة والتنمية.

* أوجوردوي لوماروك:

– وكالات الأسفار تعلن الحرب على مواقع الأنترنت٬ حيث تطالب بمنع البيع من خلال شبكة الأنترنت لتذاكر السفر والإقامة سواء في المغرب أو في الخارج٬ ومصادر مطلعة في القطاع تقول إن الفدرالية الوطنية لوكالات الأسفار بالمغرب رفعت شكاية لوزير السياحة مطالبة إياه بالتدخل لمنع التعاملات الخاصة بالقطاع عبر الأنترنت.

– صدام جديد بين مكونات الأغلبية.. وزير الداخلية محند العنصر يصف اتهامات حزب الاستقلال له بتحريك السلطات المحلية لصالح مرشح الحركة الشعبية خلال الانتخابات الجزئية المرتقبة في 28 فبراير بأنها “ادعاءات ومزاعم لا تستند إلى أساس صحيح”.

– التزييف يفقد خزينة الدولة مداخيل سنوية تتراوح ما بين 6 و 12 مليار درهم٬ والقطاعات الأكثر تضررا هي النسيج والجلد وقطع غيار السيارات والآلات الكهربائية? فضلا عن منتجات مواد التنظيف ومستحضرات التجميل.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– زعماء الأحزاب المكونة للأغلبية الحكومية يجتمعون٬ اليوم الجمعة٬ وسط تساؤلات عن مدى نجاح هذا الاجتماع في تجاوز ماضي الخلافات العميقة بين حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ووساطة نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية أعطت ثمارها على ما يبدو وأفلحت في عقد اجتماع لمكونات الائتلاف الحكومي٬ غير أن تساؤلا آخر يطرح نفسه بحدة: هل سيناقش الاجتماع مذكرة حزب الاستقلال التي طالبت بإجراء تعديل وزاري وماذا عن الملفات ذات الطابع الاستعجالي من قبيل صندوق المقاصة وأنظمة التقاعد.

– دراسة حول آثار التزييف على الاقتصاد الوطني٬ أنجزتها اللجنة الوطنية للملكية الصناعية ومحاربة التزييف بشراكة مع الدرك الملكي والجمارك والأمن الوطني والمحاكم التجارية والمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية والاتحاد العام لمقاولات المغرب٬ كشفت أن الآثار السوسيو اقتصادية لظاهرة التزييف على الاقتصاد الوطني٬ تقدر ما بين 6 و12 مليار درهم٬ وتشكل ما بين 7ر0 في المئة و3ر1 في المئة من الناتج الداخلي الخام.

* ليبراسيون:

– الشفافية موضع تشكيك بوزارة التجهيز والنقل.. حيث أثار تعيين هشام نهموشة على رأس مديرية الملاحة التجارية زوبعة داخل الوزارة بسبب ما اعتبره الموظفون بالوزارة خرقا للمسطرة الجاري بها العمل في هذا الصدد وتداول أسماء سيتم تعيينها بنفس الطريقة في مناصب شاغرة٬ من بينها الكاتب العام للوزارة ورئيس المجلس العام للتجهيز والنقل.

– لجنة متابعة التدبير المفوض بمجلس مدينة الدار البيضاء تقاطع اجتماعا مع شركة (ليدك) المكلفة بالتدبير المفوض لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل كان من المنتظر أن ينعقد أول أمس الأربعاء بمقر المجلس مع المسؤولين عن الشركة٬ وذلك بسبب عدم توصل أعضاء لجنة المتابعة بالوثائق اللازمة خمسة أيام قبل موعد الاجتماع كما تنص على ذلك الأنظمة الداخلية للجنة.

* ليكونوميست:

– تهريب المحروقات.. البنزين الجزائري يصل إلى غاية العاصمة الرباط ورقم المعاملات لدى الشركات البترولية ينخفض بمليار درهم٬ فيما ضاعت 350 مليون درهم على الجمارك بسبب تهريب المحروقات٬ وذلك في الوقت الذي امتد فيه تهريب المنتوجات البترولية إلى جهات مكناس وفاس والحسيمة وتاونات وبلغت شبكات التهريب مدنا مغربية مثل القنيطرة والرباط.

– حصاد الحبوب يحقق نتائج إيجابية والمؤشرات تشير إلى إنتاج 7 ملايين طن من الحبوب٬ وذلك على الرغم من موجة البرد التي ضربت مجموع الجهات والتي لم يكن لها أي تأثير سلبي على المنتوج٬ وفق ما أكده رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية.

* البيان:

– الأغلبية الحكومية تبحث عن خارطة طريق جديدة لتخفيف حدة الخلافات بين مكوناتها. والاجتماع الذي قررت الأغلبية عقده يومه الجمعة بالرباط٬ يشكل مرحلة هامة في أفق تخفيف حدة التوتر الذي أذكته الخرجات الإعلامية لبعض مكوناتها٬ ومناسبة لإعادة رص صفوفها من أجل مواجهة التحديات الكبرى التي تواجه الحكومة بعد سنة من تنصيبها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: