ثقافة وفنصحافة واعلام

بلاغ صحفي ⴰⵙⵉⵡE ⴰⵏⵖⵎⴰⵙ

بناءً على توجهات الحكومة الذي يروم إلى الاحتفال برأس السنة الأمازيغية الذي يُعتبر جُزءاً من الثقافة المغربية، وفي إطار الاحتفالات التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل في مختلف جهات المملكة بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2972 ،تحت شعار: “إيناير .. تاريخ وحضارة عريقين”، ينظم المركز الثقافي لأيت ملول بتعاون مع المجلس الجماعي لأيت ملول الاسبوع الثقافي الأمازيغي لأيت ملول في دورته الأولى من 22 يناير الجاري إلى 31 منه بالمركز الثقافي لأيت ملول.
ويتضمن البرنامج الثقافي والفني لهذه التظاهرة معرضا تشكيليا جماعيا بتعاون مع اتحاد الفنانين التشكيليين المغاربة بمشاركة ثلة من الفنانين والفنانات بمختلف مناطق الجهة ومعرض أخر للحلي والزي التقليدي الأمازيغي بالإضافة إلى معرض الأثاث والمطبخ الأمازيغي التقليدي، فضلا عن معرض خاص بمؤلفات و اصدارات امازيغية.
كما سيتم تنظيم ثلاث ورشات في الرسم والحكاية الأمازيغية والخط الأمازيغي تيفناغ، في حين ستحتضن الساحة الداخلية للمركز الثقافي عرض فرجة امعشار التي تجسد الاحتفالات الفرجوية الامازيغية بجهة سوس ماسة وتزنيت بشكل خاص، فضلا عن تنظيم سهرة فنية عن بعد والتي ستبث عبر صفحات المركز الثقافي و المديرية الجهوية للثقافة بجهة سوس ماسة والمجلس الجماعي لأيت ملول.
كما يتضمن برنامج الاحتفال تنظيم ندوة فكرية تحت عنوان “قراءات انتروبولوجية حول التقويم الأمازيغي” يأطرها الدكتور “خالد العيوض” والكاتب الاعلامي “لحسن بكريم” ويسيرها الاستاذ “سعيد الهياق” ،كما سيتم توقيع ثلاث إصدارات امازيغية الديوان الشعري( تيلاس ن وايور) للشاعر محمد زوطي ومؤلف (توكممين) للكاتب والشاعر مولاي الحسن الحسيني بالإضافة إلى كتاب (قضايا الامازيغية بعد الدسترة) للكاتب والإعلامي الحسن باكريم.
فيما سيحظى رواد المركز الثقافي لأيت ملول من الأطفال بأمسية تربوية ترفيهية ومتابعة بعض الأشرطة الوثائقية حول الثرات والتفافة الأمازيغية.
وتروم هذه التظاهرة الثقافية أن تكون موعدا ثقافيا سنويا يخلد الاحتفال برأس السنة الأمازيغية كما تهدف إلى التعريف وتتمين الثرات والثقافة الأمازيغية باعتبارها رافدا أساسيا من روافد الهوية الوطنية طبقا للوثيقة الدستورية كما تعد هذه التظاهرة مناسبة لاستمرار الاشعاع التفافي والفني لمدينة ايت ملول ومجالا لتجسيد الالتقائية والتشاركية بين كافة الشركاء والمتدخلين وتوحيد الجهود والإمكانيات لخلق استراتيجية ثقافية مندمجة تعود بالنفع على ساكنة ايت ملول وجهة سوس ماسة عموما.
برنامج الإحتفال برأس السنة الأمازيغية 2972.
الاسبوع الثقافي الأمازيغي الأول بايت ملول.
● معرض تشكيلي جماعي (ملامح امازيغية) من 22 الى31 يناير
● معرض الثرات والزي والحلي والمطبخ والأثاث الأمازيغي من 22 إلى 26 يناير 2022
● معرض المؤلفات والإصدارات الأمازيغية من 22 إلى 26 يناير 2022
● ورشة الحكاية الامازيغية 23 يناير الساعة 00 :10 صباحا
● عرض فرجة امعشار 23 يناير 2022 الساعة 00: 19 (عن بعد)
● ندوة فكرية ( قراءات انتروبولوجية حول التقويم الأمازيغي التاريخ 24 يناير 2022 الساعة 00 :16.
● توقيع إصدارات امازيغية جديدة التاريخ 24 يناير 2022 الساعة 17:30.
● سهرة فنية التاريخ 25 يناير 2022 الساعة 19 (عن بعد).
● أمسية فنية ترفيهية للأطفال التاريخ 26 يناير 2022 الساعة 15:00 بعد الزوال (عن بعد).
● ورشة في الكتابة الأمازيغية (تيفناغ) التاريخ 28 يناير 2022 الساعة 15:00 بعد الزوال.
● ورشة في الرسم حول الاحتفال برأس السنة الأمازيغية التاريخ 29 يناير 2022 الساعة 15:00 بعد الزوال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: