الأخبارثقافة وفنصحافة واعلام

انزكان : اتحاد المجموعات الغنائية يحتفي باصدارات الكاتب سعيد محافظ

محمد بوسعيد

نظمت جمعية اتحاد المجموعات الغنائية يومه الأحد 27 مارس الجاري بقاعة الحسين قرير بجماعة انزكان ،حفل توقيع ثلاثة إصدارات للكاتب سعيد محافظ .ويتعلق الأمر بالكتاب الذي يحمل عنوان “عزيز الشامخ ازنزارن “و “عندما حلقت في سماء ناس الغيوان ” الجزء الأول والثاني .
وكان في قراءة هذه الإصدارات الدكتورين الحسين بويعقوبي ومحمد همام ،الذي أعاد قراءة هذه الباكورة الفنية من عدة زوايا حيث بحر الكاتب بالقارئ بظاهرة الغيوان بالنفس الايجابي ،مستهدفا ذماتة أخلاق جميع أعضاء المجموعة والعلاقة الحميمية بينهم ،نتيجة لمصاحبتهم في عدة محطات وطنية .كما سافر بالقاري إلى جغرافية ناس الغيوان ،حيث ذكر جميع الأماكن من مسارح و ملاعب التي غنت فيها المجموعة.

من جهته ،قام الدكتور بويعقوبي بتشريح لكتاب “عزيز الشامخ ازنزارن”؛ واعتبره فرصة لتكريم روح الفنان ،الذي يعتبر احد أساطير مجموعة ازنزارن ،والجامع بين العبقرية الفنية والإنسانية،بحيث يتضمن الكتاب 146 صفحة و50 صورة ؛ وبدون مقدمة .مبرزا أن الكتاب عبارة ذكريات الكاتب مع الفنان عزيز الشامخ .


هذا وياتي هذا الحفل ،في إطار فعاليات الدورة الثالثة لملتقى اسايس للموسيقى المجموعات ،الذي يسعى المنظمون من خلاله ،إلى الحفاظ على، هذا الموروث الفني تزنزارت ،وخلق آليات النهوض بالمجموعات الغنائية ،فضلا عن التفكير مليا عن الشق الاجتماعي لهؤلاء الرواة .حيث تعتبر مثل هذه التظاهرات الفنية و الثقافية ،محركا اساسيا لمعالجة مشاكل الفنانين من أطراف أخرى ،وبلورة التظاهرة لخلق آليات النهوض بالفن الامازيغي ،إلى جانب التعريف بفن المجموعات لأجل ربط الماضي بالحاضر .
يذكر ،أن الكاتب سعيد محافظ من مواليد مدينة الرباط ،ومن أصول سوسية ينحدر من منطقة ايت براييم باقليم تزنيت ،حاصل على البكالوريا في العلوم التجريبية سنة 1988 ,ثم هاجر إلى دول أوروبية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: