الأخبار

العامل ابوالحقوق : المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مدرسة اجتماعية وحفوقية تحقق مبدأ تكافؤ الفرص وتقرب العلاقة بين المواطن والمسؤول وتلغي جميع الفوارق الاجتماعية

محمد بوسعيد

” حصيلة انجازات و مكتسبات المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ” شكل شعار اللقاء الذي نظمته عمالة انزكان ايت ملول يوم الخميس 18 ماي الجاري وذلك احتفالا بالذكرى الثامنة عشر لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
هذا وقد أشرف إسماعيل أبو الحقوق عامل عمالة إنزكان أيت ملول، على تنظيم هذه الدورة بحضور المنتخبين وممثلي هيئات المجتمع المدني وكافة الجمعيات والتعاونيات المستفيدة من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .
وكانت المناسبة فرصة لعرض فيلم مؤسساتي-حول حصيلة إنجازات المرحلة الثالثة من هذا الورش التنموي 2019-2023 ،فضلا عن عقد جلسة عمل لمناقشة وتبادل الآراء لتقييم حصيلة الشركاء والمتدخلين في أجرأة البرنامج الثالث.

الى ذلك ،فقد قام ابوالحقوق رفقة الوفد المرافق له بتدشين مركز للأطفال في وضعية صعبة بحي الجرف بجماعة إنزكان(طيبة) ، وتدشين المركب الرياضي الترفيهي بحي النور،ليغرج على زيارة ورش مركز إعادة التأهيل البدني وعلاج عيوب النطق والكلام بجماعة الدشيرة الجهادية.
وفي كلمته بالمناسبة ،اشاد اسماعيل ابوالحقوق ،عامل عمالة انزكان ايت ملول ورئيس اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالمجهود الجبار الذي يقوم به مختلف الفاعلين المفضي الى إنجاح هذا الورش محليا، للحفاظ على المكتسبات وضمان استمراريتها. منوها في نفس السياق ، بنوعية المشاريع المحققة وتطورها و مدى احترامها للبيئة. والحال انها تتوزع في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة بالعمالة نظير إنجاز 8 مشاريع بكلفة اجمالية قدرها 1,43 مليون درهم في اطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا ،علاوة على انجاز 57 مشروعا بكلفة اجمالية قدرها 65,5 مليون درهم والتي تندرج في اطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة. و 91 مشروع بكلفة اجمالية قدرها 34,73 مليون درهم تدخل في اطار برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب. بالإضافة إلى انجاز 54 مشروع بكلفة اجمالية قدرها 47,43 مليون درهم ،قصد الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.


وجدير بالذكر ،فقد احدتث 8 مراكز اجتماعية وصحية جديدة لفائدة الأشخاص في وضعية هشاشة، و31 وحدة للتعليم الأولي، لتعزيز منظومة التعليم خصوصا بالعالم القروي ،إضافة إلى 41 مقاولة جديدة عبر منصة الشباب أركانة.
.و صلة بالموضوع ،شدد ابوالحقوق على ضرورة التشبث بقيم هذه المبادرة الخلاقة النابعة من تعاليم ديننا الحنيف و تقاليدنا الأصيلة والعطف السامي لجلالة الملك .
ذات المتحدث،اعتبار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مدرسة اجتماعية و حقوقية تحقق مبدأ تكافؤ الفرص و تقرب العلاقة بين المواطن و المسؤول، و تلغي جميع الفروقات اجتماعيا كانت أم اقتصادية أو دينية ،و تعزز مبادئ الإلتقائية و التشاركية في إطار شفاف و فعال و نزيه قوامه الحكامة الجيدة.
داعيا الحضور إلى مواصلة العمل لتدارك ما يمكن تداركه، قصد إماطة جميع العقبات بوعي ومسؤولية، والعمل على التواصل، بغية الحفاظ على المكتسبات و ضمان استمراريتها و تمهيد الطريق للمزيد من الأعمال والإنجازات، باعتبار العمالة حريصة على تعزيز الالتقائية بين أهداف المبادرة و استراتيجية وزارة التضامن و الإدماج الاجتماعي و الأسرة ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية ،الى جانب باقي المتدخلين لضمان الحماية الفضلى للفئات في وضعية صعبة.

واعتبر ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مشروعا تنمويا دائما استهدف بعد انطلاقه رسميا عقب الخطاب الملكي في 18 ماي 2005، تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للفئات الفقيرة، وجعل الاستثمار في الرأسمال البشري أساس الرهان التنموي في إطار الاندماج والمشاركة والحكامة الجيدة.
مذكرا بابمشروع الرائد الذي حظي بالزيارة المولوية بايت ملول والذي تم عرض النتائج التي تحققت بمنصة الشباب اركانة خلال هاته المدة القصيرة رغم اكراهات ازمة كوفيد وغيرها والتي كانت في عمومها مشرفة وتحفز ارادة المثعترين من المرشحين، لتعبئة مساهماتهم والالتحاق بالركب على غرار زملاءهم الذين قطعوا اشواطا مهمة في مسارهم واقتحموا الاسواق واصبحوا يقودون مشاريعهم بكل مهنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: