صحافة واعلام

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

 

— أهم العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* المساء:

– النقابات تهدد بشل حركة النقل بسبب الزيادة في المحروقات، إذ قررت تسع هيئات نقابية شل حركة قطاع النقل بالمغرب احتجاجا على قرار الحكومة الزيادة في أسعار المحروقات، والكاتب العام للجامعة المغربية لاتحاد الناقلين حسن الخلعي يدعو الحكومة لفتح حوار جاد لاتخاذ اجراءات مستعجلة تفاديا للزيادة في أسعار الخدمات التي تقدم للمواطنين.

– بن كيران يقطع حبل التواصل مع مزوار وتشكيل الحكومة الثانية يدخل قاعة الانتظار، فقد كشفت مصادر مطلعة للجريدة أن حبل التواصل بين بن كيران ومزوار انقطع منذ ما يربو عن أسبوع وأن رئيس الحكومة لم يطلب حتى الآن من مزوار وباقي زعماء الاغلبية مده بلائحة الوزراء وأنه لم يتم بعد الحسم في التوزيع النهائي للحقائب.

– حرب الأرقام تشتعل ..لحليمي يرد على بوليف بمذكرة جديدة تكشف ارتفاعا قويا في الأسعار. المندوب السامي كشف في مذكرة جديدة أن الأثمان عند الاستهلاك عرفت ارتفاعا ب 1،9 في المائة خلال شهر غشت المنصرم مقارنة مع نفس الفترة من السنة المنصرمة وعزا ذلك إلى تزايد أسعار المواد الغذائية ب 2،8 بالمائة وأسعار المواد غير الغذائية ب 1،2 بالمائة.

– اجتماع لجنة التنسيق بين حزبي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال وتوعد بدخول سياسي ساخن، الاجتماع جاء تتويجا للخطوات التنسيقية بين الحزبين وتم خلاله الاتفاق على إعداد مذكرة مشتركة تضم برنامجا لأفكار طرحت من أجل التنسيق بين الهيئتين ستحال على اللجنة التنفيذية والمكتب السياسي للحزبين.

* الصباح:

– حجز أسلحة نارية لدى عصابة بالناظور.. فقد تمكنت فرقة الشرطة القضائية بالناظور من حجز أسلحة نارية، وأخرى بيضاء، بحوزة عصابة إجرامية كان بعض أفرادها نفذوا أخيرا عمليات سطو استهدفت منزلي طبيب وأستاذ جامعي بالمدينة ذاتها. ووفق مصادر الجريدة فقد تمكنت الفرقة من إيقاف أربعة متهمين وحجز بندقية صيد ومسدسين وأسلحة بيضاء وسيارة مسروقة ومبالغ مالية مهمة.

– شلل في حركة النقل لثلاثة أيام.. فبعد رفع أسعار المحروقات بسبب اعتماد نظام المقايسة، قرر المهنيون المنضوون تحت لواء 12 هيئة تمثل قطاع النقل الدخول في إضراب عن العمل بعد غد الاثنين لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد مع تنظيم وقفات احتجاجية.

– الكيحل يتهم الحكومة بالأمية السياسية.. فقد دعا عبد القادر الكيحل، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والكاتب الوطني لشبيبة الحزب، خلال ندوة صحافية نظمتها منظمة الشبيبة الاستقلالية أمس الجمعة بالرباط، كل شبيبات الأحزاب إلى المشاركة المكثفة في مسيرة الغضب المقررة غدا الأحد احتجاجا على القرارات اللاشعبية للحكومة المتمثلة في الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات. وقال الكيحل إن الحكومة تعاني من الأمية السياسية، وهو ما يفسر جرأتها في تطبيق زيادات متتالية في أسعار المواد الأساسية، ومنها الزيادة الثانية في أسعار المحروقات التي دخلت حيز التنفيذ الاثنين الماضي.

– شجرة الإبداع المغربي تفقد غضن حميدو.. فقد سقطت ورقة أخرى من شجرة الإبداع المغربي تتمثل في الفنان العالمي حميدو بنمسعود الذي غادر مسرح الحياة في أحد مستشفيات باريس أول أمس الخميس عن سن يناهز 78 سنة. وخلف الراحل، الذي يعد أحد أعمدة السينما بالمغرب، رصيدا حافلا من العطاء يتذكره الجمهور في المغرب وخارجه.

* الاتحاد الاشتراكي:

– مهنيو النقل يتحدون الحكومة ويحجون جماعيا للرباط والإضراب نافذ ثلاثة أيام، حيث اتخذت جامعات واتحادات النقل والنقالة والجمعيات المهنية بالمغرب خطوة تصعيدية تجاه تجاهل مطالبها وأعلنت في بلاغ عن تنظيم مسيرات في اتجاه الرباط انطلاقا من مختلف المدن مع الإبقاء على الإضراب العام الذي سبق إقراره لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد.

* الأحداث المغربية:

– الحكومة تهاجم بقسوة مندوبية التخطيط… سهام الحكومة تتجه مرة أخرى نحو المندوبية السامية للتخطيط حيث وصف محمد نجيب بوليف وزير الشؤون العامة والحكامة نشر المندوبية لدراسة محاكاة على تأثير قرار نظام المقايسة على عد من أسعار المواد الاساسية بالخطوة السياسية فيما اعتبر زميله مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أن ما صدر عن المندوبية السامية للتخطيط مبني على افتراضات في غياب معطيات عن خطوات ما زالت تقوم بها الحكومة.

– حلت بالمغرب بعثة مجموعة العمل المالي بباريس وهي منظمة شبه حكومية مختصة في مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب. الزيادة الميدانية تهدف إلى الوقوف على المبادرات المتخذة من طرف المغرب في مجال الاستعلامات المالية ومحاربة الجريمة المالية والإجراءات القانونية والسياسية كما تهدف للكشف عن الجهود المبذولة من طرف المغرب لتحسين ترتيبه وذلك قبل اللقاء المرتقب للمجموعة في اكتوبر المقبل.

* الخبر:

– نزيف المالية العمومية يتواصل تزامنا مع الزيادات في الأسعار…فبعد أيام قليلة على تنفيذ نظام المقايسة وما نتج عنه من زيادة في أسعار المحروقات كشفت النشرة الشهرية الصادرة عن الخزينة العامة للمملكة عن تفاقم عجز الميزانية العمومية الى 43،6 مليار درهم برسم غشت المنصرم مقابل 34،7 مليار درهم خلال ذات الفترة من سنة 2012 .نفس الفترة سجلت انخفاضا في العائدات الضريبية بنسبة 1،7 بالمائة وارتفاعا في العائدات غير الضريبية ب 18،5 بالمائة.

– حزب التقدم والاشتراكية المشارك في الائتلاف الحكومي شن انتقادات على الحكومة بعد الزيادة الأخيرة في أسعار المحروقات إذ اعتبر الديوان السياسي للحزب أن مواجهة الأزمة الاقتصادية والمالية والتحكم في تداعياتها السلبية تتطلب إعمال مقاربة إصلاحية شمولية تعطي الأولوية لحماية القدرة الشرائية للمستهلك وتمكنه من الولوج للخدمات الاجتماعية الأساسية في ظروف مواتية وإعمال مبدأ التضامن الوطني والاجتماعي الذي يجعل مختلف فئات الشعب وخاصة الميسورة منها تتقاسم الأعباء والإكراهات الناجمة عن أية أزمة.

* بيان اليوم:

– هيئات مهنية للنقل الطرقي تتفهم قرار الزيادة في المحروقات وأخرى تتشبث بخيار الإضراب أيام 23-24-25 شتنبر الجاري احتجاجا على قرار الحكومة باعتماد نظام المقايسة في تحديد أسعار المحروقات معربة عن استنكارها لعدم دعوتها لحضور الاجتماع الذي عقده الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد نجيب بوليف.

* العلم:

– هيئات النقل العام تتشبث بتنفيذ إضراب وطني لمدة 72 ساعة…مهنيو النقل أكدوا في اجتماعهم الأخير عن تشبثهم بقرار تنظيم إضراب وطني ابتداء من الاثنين المقبل قابلة للتجديد مرفوقا بمسيرات احتجاجية في كل المدن المغربية على إثر الزيادة في أسعار المحروقات.

* أخبار اليوم المغربية:

– التقدم والاشتراكية يتحفظ على اعتماد نظام المقايسة ويعتبره “لا شعبيا” ، ففي موقف مثير من حليف في الأغلبية الحكومية نأى الديوان السياسي لحزب (الكتاب) بنفسه عن الدفاع عن نظام المقايسة واعتبر بيان للحزب أن “القرارات اللاشعبية التي تمس أساسا بالفئات المستضعفة والتي يتم اتخاذها بمعزل عن المقاربة الشمولية للإصلاح ليست قدرا محتوما ومفروضا على الحكومة”. البيان دعا في المقابل إلى تنزيل مشاريع الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي في شموليتها وتفعيل مضامين البرنامج الحكومي من تدابير وإجراءات شعبية جريئة تمكن من التجاوب مع الانتظارات المشروعة لفئات عريضة من المجتمع.

– الفاتورة الغذائية تقطع مع الارتفاع وتتراجع ب 193 مليار سنتيم، فقد عادت الفاتورة الغذائية لتتراجع بعد الارتفاع الصاروخي نهاية السنة الماضية حين بلغت 41،5 مليار درهم، لتستقر قيمتها خلال الاشهر الثمانية المنصرمة عند 25،1 مليار درهم مقارنة مع 27 مليار درهم خلال ذات الفترة من السنة المنصرمة.

* الصحراء المغربية:

– رئيس الشبيبة الاستقلالية يتهم بنكيران بتهديد السلم الاجتماعي.. حيث قال عبد القادر الكيحل، رئيس الشبيبة الاستقلالية، إن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يعمل على “زعزعة الاستقرار الاجتماعي، وعدم الشروع في تطبيق بعض الإصلاحات، وتجميد الحوار الاجتماعي مع النقابات”. وأعلن الكيحل، أثناء تقديمه لمحاور البرنامج العام للمهرجان الوطني للشباب والطلبة في دورته الثانية، أمس الجمعة بالرباط، أن أزيد من 4 آلاف شاب من مختلف المدن المغربية سيشاركون في مسيرة “الغضب”، التي دعا إليها حزب الاستقلال يوم 22 شتنبر الجاري بالرباط، احتجاجا على الزيادة في أسعار المحروقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: