أخبار جهويةأخبار وطنيةالأخبارثقافة وفن

أكادير : جمعية “إغير ن ؤكادير” تحتفل بالسنة الأمازيغية الجديدة ” إيض إيناير” بتنظيم انشطة موازية وتكريم عدد من الوجوه المعروفة .

الحسن البوعشراوي

على غرار العديد من الجمعيّات بجهة سوس ماسة ، تنظم جمعية” اغير ن ؤكادير ” عدة انشطة ايام 12و13 و14 يناير الجاري، باورير حدثا لتخليد السنة الأمازيغيّة الجديدة 2973، وهي الانشطة التي دأبت على تنظيمه نفس الجمعية ويتضمن برنامج التخليد فقرات فنية وثقافية.

وقد أكد لنا رئيسها ” لحسن أنير ” ان هي مناسبة راسخة في ذهن الشعب الأمازيغي الذي يحتفل بها سنويا في مختلف ربوع شمال إفريقيا “ثامزغا” وبقاع العالم بحلول السنة الأمازيغية الجديدة المتعارف عليها شعبيا بـ “يناير” أو “أسكاس أماينو”، وهي مناسبة ذات أبعاد ودلالات تاريخية وهوياتية تعكس غنى الإرث الثقافي والتجذر التاريخي والحضاري للإنسان والثقافة الأمازيغية بشمال إفريقيا، وكذا الدور الريادي الذي لعبه الأمازيغ في تحريك مجريات الأحداث التاريخية بحوض البحر الأبيض المتوسط عبر حقب تاريخية تمتد إلى ما قبل الميلاد.

كما أضحت هذه المناسبة في وقتنا الحاضر من أهم المناسبات التاريخية التي تخلدها الأسر في بيوتها، وتشكل كذلك مناسبة للجمعيات الأمازيغية والتنظيمات المدنية لإحياء هذه المناسبة في جانبها الهوياتي والنضالي.

وعلى هذا الأساس دأبت جمعية اغير ن ؤكادير على إحياء هذه الذكرى منذ تأسيسها وجعلت منها فرصة لتقييم سنة من النضال حول القضية الأمازيغية وتجديد آليات عملها خلال السنة الجديدة، وبعث نفس نضالي جديد حول القضية الأمازيغية، بوضع خارطة المستقبل لأهم المحاور التي ينبغي إعطائها الأولوية في نضالات الحركة الأمازيغية.
وبالمناسة سيعرف الاحتفال في يومه الاول تنظيم ندوة تحت عنوان ” لا لتبدير الماء ، نعم للاستهلاك ” بمشاركة عدد من الاساتذة والدكاترة المهتمين بهذه المادة الحيوية ، الندوة ستنظم بجماعة اورير يوم 12 يناير الجاري . هذا وفي اليوم الاخير سيعرف فندق” باي تاغازوت ” تنظيم سهرة كبرى من احياء المع نجوم الاغنية الامازيغية من بينهم الفنانة تحيحيت مزين والفنان لحسن انير والفنان محمد اثنان واحواش عواد الرافوش والفكاهي حسن املاي ، وقد اسندت مهمة التنشيط وتقديم الفقرات للاستاذ لحسين العلالي .
كما سيتخلل حفل السهرة الختامية تكريم عدة وجوه وشخصيات معروفة اعطت الكثير في عدد من المجالات ومن بينهم الدكتور ابراهيم حافيدي مدير مخطط المغرب الاخضر والاستاذ المكون ميلود ازرهون والاستاذ الحسين الشعبي ، والاستاذة رقية انفلوس والاستاذ عبد الله بولعبد والاستاذ الحسين اغوكش .
كما سيتم بالمناسبة تكريم سيدة حقوقية اعطت الكثير لسوس والمدافعة عن حقوق الطفل والمراة : الاستاذة فاطمة عريف.
ولا ننسى ثيمة الاحتفال في ختام السهرة  وهو تقديم جائزة قيمة لشخصية ليلة الاحتفال وهو من عثر على إغرمي  ” نواة حلف التمر ” والمدفونة وسط اكلة تاكلا التي ستقدم للضيوف ومن عثر عليها فهو شخصية السنة .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: