أخبار جهويةأخبار وطنيةاخبار العالمثقافة وفنربورطاجاتصحافة واعلامصوت وصورة

تفاصيل احتفالات رأس السنة الأمازيغية في إنزكان: “تافوكلا ايض يناير 2974” بين الجاذبية التقليدية ورونق الابتكار

باسين عبد العزيز

إنزكان تحتضن احتفالات رأس السنة الأمازيغية “ايض يناير 2974” بتنظيم سيكون مبهر واستعراضي يجمع بين التقاليد الأمازيغية والابتكار الثقافي. ينقل المقال قراء إلى تفاصيل الفعاليات الرائعة والتحضيرات التي قامت بها الجمعيات الأمازيغية بشراكة مع جماعة إنزكان وجمعيات تيزيري للتنمية والأمومة ومتحف تهيا.

تفتح المدينة أبوابها بفارغ الصبر لاستضافة هذا الحدث الثقافي البارز “تافوكلا ايض يناير”، حيث تتنوع الفعاليات وترتبط بعمق بالتاريخ الأمازيغي، مرتبطة بالوجدان والهوية الأمازيغية. الأجواء المتصلة بالتقاليد تمتزج بتطورات الثقافة الأمازيغية وتحمل مكوناتها الثقافية، رسمًا لصورة شاملة للحاضر والماضي.

الموكب الاستعراضي في اليوم الأول يعكس التقاليد المستوحاة من الثقافة الأمازيغية، ويشمل أكثر من 14 فرقة فلكلورية تأتي من مناطق مختلفة. الطابع الاستثنائي لاحتفالات هذا العام، حيث ستنظم لأول مرة بعد القرار الملكي بتاريخ 3 مايو 2023 ،الذي أقر على جعل رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة مؤدى عنه وعيدًا وطنيًا، يُضفي نكهة خاصة على الفعاليات.

تتوج الاحتفالات بسهرة كبرى بساحة الجماعة، يكون في التقديم   كل من الزملاء الاعلاميين الاستاذ محمد ولكاش، وكذالك الزميل عبد الرحيم أوخراز والزميل الحسين أشطام ، وتحييها فنانين أمازيغيين بارعين، مع تكريم الأستاذ محمد أكناض الذي ناضل من أجل ترسيم السنة الأمازيغية كعيد وطني. يمثل هذا الحدث ختامًا رائعًا لاحتفالية استثنائية تعكس تراثًا حضاريًا وثقافيًا غنيًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: