أخبار جهويةأخبار منوعةأخبار وطنيةالأخبارثقافة وفنصحافة واعلامفي الواجهة

تنظيم الدورة الخامسة لمهرجان الدشيرة الدولي السينمائي للفيلم القصير تحت شعار : ” السينما جسر التواصل و تبادل الثقافات “

باسين عبد العزيز

تستعد مدينة أكادير بالمغرب لاستضافة الدورة الخامسة من مهرجان الدشيرة الدولي السينمائي للفيلم القصير، والذي سيقام في سينما الصحراء في الفترة من 1 إلى 3 يونيو 2024. تحت شعار “السينما جسر التواصل وتبادل الثقافات”، تسعى هذه الدورة إلى تعزيز التواصل الثقافي والفني بين مختلف الدول والمجتمعات من خلال قوة السينما.

ينظم هذا المهرجان جمعية أيوز للثقافة والفن والتنمية، بدعم من المركز السينمائي المغربي، وبشراكة مع جهة سوس ماسة ومركز سوس للتنمية الثقافية، وتعاون مع شركة يوزا للإنتاج الفني والإعلامي. يهدف المهرجان إلى الاحتفاء بالفن السابع وثقافة الصورة السينمائية، مما يعزز التفاعل والتفاهم بين مختلف الأجناس السينمائية والفنية والأدبية من الدول العربية والعالمية.

تشمل المسابقة الرسمية للمهرجان جوائز عدة:
– الجائزة الكبرى للمهرجان
– جائزة أحسن إخراج
– جائزة أفضل سيناريو

يشارك في هذه الدورة ثمانية أفلام مغربية ودولية، منها “أم المهرج” للمخرجة منال غوا، و”Papillon” للمخرج إدريس الروخ، و”Popie” للمخرجة دونيا عاشور، إلى جانب أفلام من سلطنة عمان، تونس، مصر، لبنان، وبلجيكا.

تتألف لجنة التحكيم من المخرج نور القيسي من السويد رئيساً، والممثلة المغربية الزاهية الزاهيري، والفنانة غانية رامي من فرنسا، والمخرجة العراقية إيمان فارس. كما سيتم تكريم عدة شخصيات بارزة في المجال السينمائي والفني والإعلامي، مثل الممثلين هشام بهلول وحسناء نايت، والمخرج يونس بوداوود، والصحفي والحقوقي حفيظ بنكميل.

يتضمن برنامج المهرجان أيضاً ورشات تكوينية في الإخراج والتمثيل والتصوير، وفقرة ماستر كلاس وندوة فكرية حول واقع السينما كجسر للتواصل وتبادل الثقافات.

تدعو إدارة المهرجان جميع المهتمين بالفن السابع لحضور هذه الفعالية المميزة والاستفادة من البرامج المتنوعة التي تقدمها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: