أخبار جهويةأخبار وطنيةالأخبارثقافة وفنصحافة واعلام

رحلة الإبداع والتنوع: مسيرة الفنان الحسين أمراكشي في عالم الغناء والتراث الأمازيغي

بقلم باسين عبد العزيز

يقدم الفنان الحسين أمراكشي مساراً فنياً متنوعًا ومليئًا بالإبداع، حيث برزت مواهبه في عدة مجالات فنية مختلفة، بدءًا من فن الزخارف التقليدية على الأرض، بطريقة تقليدية، وصولاً إلى عالم الغناء الذي اكتشفه وأثبت فيه ذاته ببراعة وإبداع لافتين.

يعود أصل الحسين أمراكشي إلى قرية أفتاس حيث وُلد في عام 1965، وتأثر بثقافة إقليم شيشاوة الأمازيغية التي أثرت بشكل كبير على مساره الفني وإبداعاته. يُعتبر الحسين أمراكشي من بين أبرز الفنانين الأمازيغ في المغرب، حيث نجح في تحقيق نجاح تجاري كبير وتأسيس لنفسه كأسطورة حية في عالم الأغنية الأمازيغية.

بدأت مسيرة الفنان الحسين أمراكشي بلحظة مميزة عندما التقى بالفنان الرقيق العربي بيجاريفن، الذي أعجب بأدائه وعزفه على آلة الرباب، وهو ما شجعه على احتراف الغناء والموسيقى. من هذه النقطة، بدأت انطلاقته في عالم الفن، حيث عمل مع عدد كبير من الفنانين الكبار مثل المرحوم مبار أييسار، والرايس مبارك أمكرود، والفنان حسن أرسموك، وفاطمة تبعمرانت، والفنان المعتزل محمد بلفقيه، والحسين عبييا، والحسين اوصالح، وغيرهم الكثير.

ومع مرور السنوات، تراكمت إنتاجات أمراكشي الغنائية، حيث بلغ عدد الألبومات التي أصدرها 114 ألبومات غنائية، تضم ما يقارب 650 أغنية. وعلى الرغم من وجود هذا الرصيد الضخم، يواجه أمراكشي وكل الفنانين تحديات فيما يتعلق بحقوق المؤلفين، حيث يتم بث أغانيهم ليلًا نهارًا على كافة المحطات دون أن يستفيدوا من حقوقهم بالشكل الذي يستحقه. يعتبر هذا الأمر مؤلمًا بالنسبة للفنانين الذين يجدون صوتهم يصل لكل زوايا البلاد دون أن يعود لهم الاستفادة المناسبة.

رغم ذلك، يظل الحسين أمراكشي ملتزمًا بمسيرته الفنية وإبداعه، ويواصل تقديم الأعمال الفنية التي تلامس قلوب الجماهير، كفنان مبدع ومؤثر في عالم الفن.

تتميز مواهب الحسين أمراكشي بتنوعها الفني، حيث يتقن عدة آلات موسيقية من الكمان واللوتار إلى البانجو وكل آلات الموسيقية ، ويتميز بأداء وصوته المتميز في بيئة أمازيغية تعتبر مصدر إلهامه الأساسي.

ومنذ بداية مسيرته الفنية في عام 1987، استطاع الحسين أمراكشي أن يترك بصمة لا تُنسى في عالم الفن، حيث أصدر أول ألبوم له في عام 1989، ومن ثم توالت أعماله الفنية بنجاح باهر، مُظهراً تنوعاً في أساليب الغناء وتنوعاً في الألحان والمواضيع التي يطرحها في أغانيه.

يتميز الحسين أمراكشي بقدرته على إبهار جمهوره بأدائه الرائع والمميز في كل مرة يخطو في الإبداع والتنوع في عالم الغناء الأمازيغية.
باسين عبد العزيز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: