صحافة واعلام

انتخاب الزميل سعيد الدين بن سيهمو نقيبا للصحفيين المستقلين باقليم اشتوكة ايت باها

انتخب عصر يومه السبت 10 ماي بمدينة بيوكرى ، الزميل سعيد الدين بن سيهمو بالإجماع، نقيبا اقليميا للصحفيين باقليم اشتوكة ايت باها، في جمع عام تأسيسي مثل فيه الزميل ورد الدين اردوص المكتب الوطني للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة.
وترشح سعيد الدين وهو واحد من أبناء الاقليم لتولي هذه المسؤولية، بتزكية من المؤتمرين ومن بينهم قدماء في الصحافة الوطنية كزينة همو و وسعيد اسياخ وعبد السلام موماد.
وصوت المؤتمرون الذين يمثلون مختلف أطياف الصحافة الوطنية والجهوية على المكتب المسير للفرع الاقليمي للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة باقليم اشتوكة ايت باها، وسط احترام تام للقانون الأساسي للنقابة وترجمة حرة لإرادة الجمع العام.

وفي هذا السياق قال الزميل سعيد الدين بن سيهمو الامين العام الاقليمي المنتخب في كلمة له،” إن تأسيس الفرع الاقليمي للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة باقليم اشتوكة ايت باها، جاء في سياق تاريخي لمهنة الصحافة بهذا الوطن العزيز من اجل الانتصار لقيم الحرية والمسؤولية في الممارسة الإعلامية”.

ونبه سعيد الدين إلى أن الراهنية التاريخية ،كذلك تتميز بوجود وعي متنامي من المهنيين، بضرورة توحيد الصف النقابي والدفاع عن القواعد المهنية كما هو متعارف عليها عالميا.”.

و اعتبر سعيد الدين أن الجسم النقابي المهني للنقابة المستقلة تعزز اليوم بهذا الفرع الجديد، والعالم يحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة .

وأكد سعيد الدين وهو يحدث إلى الجمع العام: ” أننا نوقع جميعا بالأحرف الأولى على ميلاد هذا التنظيم المهني “..

ومضى سعيد الدين موضحا” نؤسس هذا الفرع بجهة تتحرك و نحن واعون بأهمية الانخراط في تكريس دولة الحق والمؤسسات والمغرب الممكن، والصحافة الوطنية لا تزال منتشية بمكسب ” بيت الصحافة ” بطنجة الإعلام المغربي”.

وتعهد النقيب المنتخب بدفاع الفرع الاقليمي للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة باقليم اشتوكة ايت باها،” عن قيم ومبادئ النقابة التي تأسست مند 1999 ” قائلا” سندافع عن حرية الصحافة والتعبير في إطار المسؤولية بكل صلابة ووعي ، وسندافع عن بيئة سليمة للعمل الصحفي الجاد والهادف والمهني دون كلل او مملل”…

وشدد سعيد الدين على القول “اننا في الفرع الاقليمي للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة باقليم اشتوكة ايت باها ، بقدر ما نحن مؤمنون بوجود مؤسسات تؤمن برسالة مهنة الصحافة وتنتصر لدستور المملكة في شموليته”…

ونبه الامين العام المنتخب الى ان الفرع “سيسعى الى مد جسور التعاون الايجابي مع مختلف مؤسسسات الدولة والمجتمع، و الى تكريس العمل التشاركي المؤسساتي” قائلا ” لن نكون وقود معارك زيد ضد عمر ولن نقبل بان نكون موجهين ولا مريدين… سنكون احرارا ومهنين”..

وعلى مستوى البيت الداخلي للفرع، صرح المتحدث نفسه”سيكون همنا الاول هو دعم التكوين وتقوية القدرات وتأهيل العمل الصحفي والدفاع عن الوضعية المادية والاجتماعية للصحفيين والمراسلين بما يحصن الجسم الصحفي من المنزلقات والسقوط في الهفوات….”.

وأكد سعيد الدين كذلك “سنعتمد في تدبير الفرع على مقاربة تشاركية لا مكان فيها لرئيس ومرؤس،، بل كلنا “عبيد مشرطين لحناك” للمهنة والمهنية وحرية الصحافة من اجل هذا الوطن الغالي وهذا الشعب المسكين” يقول النقيب الاقليمي المنتخب سعيد الدين بن سيهمو …

جدير بالذكر ان هذا الجمع حضره سياسيون مثقفون وفاعلون بالمجتمع المدني، ونشطاء حقوقيون واعلاميون .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: