صحافة واعلام

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

—- عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم المغربية.:

– عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، ترأس، أول أمس الخميس، الاجتماع الأول للجنة الإشراف على الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، التي ستتضمن – حسب مصادر مقربة من الملف – عقوبات زجرية غير مسبوقة في حق المتورطين في الفساد. وأعطى تعليماته بتسريع وتيرة العمل والشروع في عقد اجتماعات اللجنة بشكل دوري مرة كل شهر.

– رغم إعلان الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أن أسعار الغازوال والبنزين عرفت انخفاضا منذ يوم أمس الجمعة، فإن بعض محطات الوقود، كما عاينت الجريدة، نفذ منها مخزون الغازوال والبنزين، ولم يجد الزبائن الوقود لملء سياراتهم، ومحطات أخرى لم تعدل من أسعارها إلا في حدود الساعة الثانية عشرة زوالا من اليوم نفسه.

– أمينة بنخضرا، مديرة المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، تقول، في حديث للجريدة، إنه “إلى حدود اليوم، تم حفر ما يناهز 324 بئر استكشافية، ومعظم هذه الآبار أنجزت بأحواض الغرب، ما قبل الريف، والصويرة. ويدل هذا الرقم على أن الأحواض المغربية لا زالت غير مستكشفة بنسبة مقبولة وكافية إذا اعتبرنا أن المساحة الإجمالية للأحواض الرسوبية المغربية تناهز 900 ألف كلم مربع”.

* المساء.:

– مصادر مطلعة كشفت أن وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز الرباح يتجه للإعلان، خلال الأيام المقبلة، عن أكبر عملية طرح للصفقات في تاريخ الحكومات المتعاقبة، طبقا لما ينص عليه المرسوم رقم 3-12-349 المتعلق بآليات وطرق إبرام الصفقات العمومية. المصادر ذاتها حددت قيمة الصفقات المنتظر طرحها للمناقصة خلال سنة 2015 في نحو 3400 مليار سنتيم ستهم الوزارة والمؤسسات التابعة لوصايتها.

– الحكومة قررت تفعيل لجنة مركزية لتتبع الانتخابات، يترأسها وزيرا الداخلية والعدل والحريات، تنفيذا للأوامر الملكية الموجهة إلى الوزيرين بمناسبة المجلس الوزاري الذي انعقد في 14 أكتوبر 2014. مصدر مطلع قال إن الوزيرين وجها دعوة إلى الأمناء العامين للأحزاب السياسية لاطلاعهم على سير عملية المراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية، إلى جانب تدارس مشروع التقسيم الجهوي ومراجعة التقسيم الخاص بالمقاطعات.

* الصباح.:

– الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر رفع شعار الانضباط في مواجهة أعضاء حزبه، مشددا، في حديث تنشره الجريدة لاحقا، على “زمن التساهل التنظيمي ولى” و أنه “حان وقت المحاسبة” وأن تجميد عضوية عبد القادر تاتو ليس إلا البداية وسيأتي الدور على الفريق النيابي والشبيبة.

– عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، يقول إن تكلفة الفساد، من قبيل الرشوة واستغلال النفوذ والإثراء غير المشروع والاختلاس والوساطة والمحاباة، وتضارب المصالح والغدر والابتزاز وغيرها من السلوكات، تفوق 2 في المئة من الناتج الوطني الإجمالي.

– معطيات مالية جديدة كشفت ارتفاع حجم تداولات حسابات الادخار، بما في ذلك حساب الدفتر وحساب الادخار الوطني، بزائد تسعة ملايير درهم متم نونبر من السنة الماضية، لتبلغ قيمة مدخرات الأسر 129 مليار درهم، أي ما يمثل 13 في المئة من الناتج الداخلي الخام.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية أعرب، أول أمس الخميس، عن دعمه للجهود التي تبذلها المملكة المغربية لفائدة القضية الفلسطينية والقدس الشريف. المجلس أكد، في قراره حول التحرك العربي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي دولة فلسطين، دعمه ” للجهود التي تقوم بها المملكة المغربية، والملك محمد السادس في ترؤسها لفريق الاتصال الوزاري الإسلامي المنبثق عن منظمة التعاون الإسلامي المعني بالتحرك لفائدة القدس الشريف وفلسطين”.

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر قال، خلال الجمع العام للمؤسسة الاشتراكية للدراسات والأبحاث، إن إعادة الاعتبار للسياسة لا يمكن أن تتم إلا بناء على ربط العمل السياسي بالعقل وبالإنتاج المعرفي.

* الحركة.:

– البرلمان المغربي والكورتيس الإسباني يدعوان، في ختام الدورة الثالثة للمنتدى البرلماني المغربي الاسباني، إلى “مواصلة العمل على تعزيز وتنويع وتوسيع سبل التعاون السياسي والدبلوماسي والاقتصادي والاجتماعي والأمني والثقافي والتربوي بين البلدين، وذلك بوعي استراتيجي راسخ لا مجال فيه لأي ظروف طارئة أو حسابات تكتيكية”.

– البارونة جويس انيلاي دو سان جونز، وزيرة الدولة البريطانية في الشؤون الخارجية، أشادت، أول الخميس بالرباط، بسياسة المغرب في مجال الهجرة، ووصفتها ب”النموذجية” لكونها تنبني على مقاربة إنسانية. المسؤولة البريطانية، التي تقوم بزيارة عمل للمملكة، قالت إن “سياسة الهجرة التي أطلقها المغرب هي سياسة نموذجية تستحق الدعم من قبل البلدان الأوروبية”.

* العلم .:

– الحكومة تفرض وصايتها على المسلسل الانتخابي وتقبر نهائيا مشروع الهيئة المستقلة. حصاد والرميد على رأس اللجنة المركزية للانتخابات يثير مخاوف الفاعلين. وأحزاب المعارضة تعتبر أن دخول وزارة العدل على خط اللجنة المركزية لتتبع الانتخابات القادمة يعد خطوة في اتجاه تسييس هذه اللجنة وينم عن رغبة الحكومة في الاستحواذ على المسلسل الانتخابي.

– حكومة ابن كيران ولعبة تطوير أسعار المحروقات. لوبيات الموردين هي المستفيد الأول من انخفاض أسعار النفط بعدما لم تعد الدولة تؤدي لهم الفارق الذي بات يتحمله المستهلكº وفي ظل غياب أي استراتيجية للدولة لمواجهة سيناريوهات الارتفاع، فإن الحديث عن إصلاح نظام المقاصة يبقى جوهريا

* العاصمة بوست.:

– الحكومة تفاعلت إيجابا مع 40 في المئة من مقترحات القوانين البرلمانيةº وقررت إحداث لجنة وزارية لتسريع وترقية التفاعل الإيجابي مع المبادرة التشريعية البرلمانية. الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني كشف عن معطيات رقمية حول وضعية المبادرة التشريعية البرلمانية: التفاعل أو اعتماد 76 مقترح قانون و110 مقترحات لم تتم برمجتها من أجل الدراسة.

– الإعلان، أمس بالجمعة بالدار البيضاء، عن إطلاق حملة وطنية تواصلية تحت شعار “المناصفة حقي، فين الإرادة…¿” بشراكة بين المعهد العربي لحقوق الإنسان والحركة من أجل ديمقراطية المناصفة. والهدف: تعزيز المشاركة السياسية للمرأة المغربية وتفعيل كافة المقتضيات الوطنية والدولية المتعلقة بإقرار المساواة وتفعيل المناصفة.

* بيان اليوم.:

– المركز المغربي للظرفية يتوقع ارتفاع قيمة مجموع الأنشطة الأولية ب 12,9 في المئة بالقيمة الحقيقية في 2015 . المركز أكد، في نشرته الإخبارية الأخيرة (أنفو سي إم سي)، أن وتيرة الارتفاع هذه مهمة لأنها تأتي بعد تراجع الإنتاج الفلاحي بأزيد من 4,4 في المئة سنة 2014.

– نائب رئيس شركة (بومبارديي) الكندية بالمغرب ستيفن أور يؤكد أن الشركة منخرطة بالمملكة على المدى الطويل لتطوير صناعة للطيران من مستوى عالمي. أور قال في حديث لأسبوعية (تشالنج)، أن الشركة استثمرت في المغرب 200 مليون دولار، وتعتزم تكوين 850 مستخدما في أفق عام 2020

* رسالة الأمة.:

– عبد اللطيف المحمدي، عضو اللجنة الإدارية والمجلس الوطني لحزب الاتحاد الدستوري، يؤكد أن الحزب قرر أن يكون أغلب مرشحيه للانتخابات المحلية من فئة الشباب، مبرزا أن إشكالية العملية الانتخابية تكمن في العزوف الانتخابي وليس العزوف السياسي.

– يوسف بوخشبة، رئيس جمعية مستقبل الدار البيضاء، يقول، في تصريح للجريدة، إن التساقطات المطرية ترعب ساكنة الدور الآيلة للسقوط، مشيرا إلى السكان المتضررين لا يحملون المسؤولية للتساقطات بقدر ما يحملونها للمسؤولين عن تدبير هذا الملف.

* الأحداث المغربية.:

– عبد اللطيف وهبي يطالب بتحديد ولاية الأمناء العامين للأحزاب في ولايتين كشرط صريح يجب التنصيص عليه صراحة في قانون الأحزاب. برلماني الأصالة والمعاصرة حدد، في مقترح قانون تقدم به إلى مجلس النواب لتعديل قانون الأحزاب السياسية، أقصى ما يمكن أن يقضيه أمين عام حزب سياسي في ولايتين، لا يجب أن يتعدى ثماني سنوات.

– محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، يؤكد أن المساهمة الإبرائية برسم الممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج عرفت نجاحا فاق التوقعات وجرى فيه تحقيق مداخيل استثنائية بلغت 27,8 مليار درهم نتجت عن حوالي 19 ألف تصريح. بوسعيد قدم تقريرا مفصلا عن نتائج العملية خلال مجلس الحكومة، أول أمس، وأكد أن هذه العملية ستسهم في تعزيز احتياطي العملة الصعبة في المملكة، وتحفيز المداخيل الموجهة لدعم الاستثمارات في البلاد.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، استقبل أمس الجمعة بالقصر الملكي بفاس السيد سامح شكري، وزير الخارجية المصري، الذي نقل لجلالته رسالة أخوة ومودة وصداقة من أخيه فخامة السيد عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية. وبهذه المناسبة، نقل السيد سامح شكري إلى جلالة الملك دعوة من فخامة الرئيس السيسي، للقيام بزيارة رسمية لجمهورية مصر العربية. وأوضح بلاغ للديوان الملكي أنه تم، خلال هذه المقابلة، التأكيد على الإرادة المشتركة للبلدين لتطوير العلاقات الثنائية وإعطائها دفعة جديدة في مختلف المجالات، في أفق إحياء اللجنة العليا المشتركة التي يرأسها قائدا البلدين.

– الرئيس المالي إبراهيم أبو بكر كيتا، يجدد امتنانه الكبير وتقديره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لما قدمه المغرب من دعم ساهم في إنجاح فعاليات الدورة الÜ11 للمعرض الدولي لباماكو، الذي افتتح مساء أول أمس الخميس بالعاصمة المالية

* البيان.:

– كأس إفريقيا تنطلق في غياب المغرب وتخوف كبير من مرض إيبولا. افتتاح الدورة 26 لكأس إفريقيا اليوم بغينيا الاستوائية. الدورة ستتواصل إلى غاية 8 فبراير المقبل.

– المؤتمر السابع للشبيبة الاشتراكية: التسجيل في اللوائح الانتخابية من أجل بناء مغرب أفضل. الشبيبة الاشتراكية توجه نداء للشباب المغربي من أجل التفاعل والمشاركة في الحياة السياسية من أجل قطع الطريق على القوى المحافظة.

* ليبراسيون.:

– الدعوة إلى قانون خاص بالجماعات الترابية. ائتلاف الديمقراطية والحداثة وجمعية تارغا-إيد قدما مذكرة تدعو إلى قانون خاص بالجماعات الترابية يتناغم مع الدستور والاتفاقيات الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان.

– تفعيل لجنة مركزية لتتبع الانتخابات المقبلة، يترأسها وزيرا الداخلية والعدل والحريات، تنفيذا للأمر المولوي السامي، الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس إلى وزيري الداخلية والعدل والحريات، بمناسبة المجلس الوزاري المنعقد بتاريخ 14 أكتوبر 2014، في شأن السهر على سلامة العمليات الانتخابية المقبلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: