أخبار جهويةأخبار وطنيةثقافة وفنربورطاجاتصحافة واعلامصوت وصورة

ايت ملول : مهرجان ليقامت يربط ماضي المزار بحاضره

محمد بوسعيد

أسدل الستار يوم الأربعاء 7 غشت الجاري ،على فعاليات الدورة الأولى لمهرحان ليقامت المزار ،المنظم من قبل جمعية جنان اللوز للثقافة والفن ومركز الهداية وجمعية شباب المزار بشراكة مع المجلس الجماعي لايت ملول ،حيث حج الجمهور بكثافة ،بلغ عدده 10 ألف متفرج ،حسب مصادر مسئولة ،وتفاعل بشكل لافت مع ألبرنامج الغني والمتنوع المنقاة بعناية.اذ تمايل جمهور منطقة المزار وزوارها على نغمات كل من مجموعة ايت الهوى الدشيرة ؛ميزان سوس ،اموريك نتامونت ،الشاب جمال ومجموعة ايت لمان التي الهبت حضور ساحة المزار في آخر ليالي الدورة وتفاعل بشكل لافت مع أغانيها،بل رددها بكل حب ووئام. ومما زاد في نجاح هذه النسخة ،تقديمها بكل احترافية من طرف المنشط المبدع عبد الرحيم اوخراز .

هذا قد شكلت النسخة من مهرجان ليقامت المزار ،والتي نظمت تحت شعار “التراث في خدمة التنمية “،فرصة لتكريم بعض الفعاليات الجمعوية والفنية، امتنانا لما اسدوه من خدمات جليلة في ميادين مختلفة ،حيث ساهموا في التعريف بهذه المنطقة في عدة محافل وطنية وحتى الدولية . وفي إفادة يوسف اوصالح لمدير المهرجان للجريدة ،أوضح أن هذا المهرجان يدخل في بادرة اجتماعية وثقافية من شأنها أن تساهم في تعزيز المشهد الفني والثقافي بمنطقة المزار و إيت ملول بصفة عامة ،.

مع الحفاظ على الموروث الثقافي لمنطقة سوس ،فضلا عن المساهمة في التعريف بمؤهلاتها والمزج بين الثقافات وجعلها في خدمة التنمية عبر التراث .مضيفا في معرض حديثه ،أن مهرجان ليقامت المزار أورث كميسم للمنطقة تراثا لاماديا ،لتشجيع الجمعيات المهتمة في تنشيط المدينة فنيا وثقافيا في كل مناسبة عيد العرش المجيد ،تتعايش في رحمه أنماط موسيقية شتى ،كالفن الكناوي ،الشعبي و الموسيقى الأمازيغية بكل روافدها .بالإضافة إلى العمل على إبراز الطاقات الإبداعية لدى الشباب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: