صحافة واعلام

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

—- عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء:.

– محند العنصر يبعث رسائل قوية إلى حلفائه في الأغلبية ويضع خطوطا حمراء.. حيث هدد الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، خلال التقرير السياسي الذي تلاه أمام المجلس الوطني للحزب أول أمس، بالخروج من الحكومة وحذر من اتخاذ قرارات انفرادية.

– نقابة التجار والمهنيين تطلق معركة إسقاط الفصل “145 مكرر” وتحذر الحكومة من اللعب بالنار.. حيث نظمت وقفة احتجاجية ، يوم الجمعة الماضي، شارك فيها مئات المحتجين الرافضين للتعديلات الضريبية التي تضمنها قانون المالية سنة 2014، مهددة بخطوات احتجاجية أخرى.

– تصريحات مدير مكتب الصرف ترجح فرضية توفر الحكومة على لائحة مهربي الأموال.. حيث كشف جواد حمري، مدير مكتب الصرف، معطيات دقيقة حول مهربي الأموال مؤكدا أنه طور منذ عدة سنوات تقنيات تمكن من التتبع الجيد للعمليات التي يشتبه فيها والتحري حول ما إذا تم استرجاع المداخيل الناتجة عنها بأكملها، وأن التحويل ناجم بالفعل عن عمليات حقيقية.

* الصباح:.

– وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، يستعين بوزارة الداخلية لمنع احتجاجات قضاة النادي بعد أن أصدرت وزارة العدل بلاغا تمنع فيه الاحتجاجات، مساء الجمعة الماضي والقضاة نقلوا الاحتجاج إلى المعهد العالي للقضاة واتهموا الوزير بالزج بهم في متاهات السياسة.

– المندوبية السامية للتخطيط توضح أسباب اختلاف توقعاتها مع معطيات وزارة الاقتصاد والمالية.. حيث أصدرت المندوبية توضيحات بشأن طريقتها لاحتساب عجز الميزانية والمديونية، وقدمت توقعاتها وتوقعات وزارة الاقتصاد والمالية بالمقارنة مع توقعات صندوق النقد الدولي وأبانت على أن معطياتها الأقرب إلى توقعات صندوق النقد الدولي.

* أخبار اليوم المغربية:.

– رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، يقول إن “وصفتنا لإصلاح التقاعد لن تحل المشكلة، ستؤجل الأزمة ل 8 سنوات فقط”، مشيرا، في تصريح للجريدة، إلى أنه “لا يمكن أن نفعل كل شيء في ولايتنا هذه”.

– نادي القضاة ينحني للعاصفة ويستعمل “اللباس الرسمي” في قاعة بدل الشارع.. حيث لم تنفع مفاوضات قادها حقوقيون وبرلمانيون في نزع فتيل المواجهة مع وزارة العدل، إذ نقلوا وقفتهم التي كانت مقررة أمام وزارة العدل والحريات إلى المركب الاجتماعي للوزارة.

– المغرب يفقد سيادته الإعلامية.. خمسة ملايين مغربي يشاهدون قنوات فضائية أجنبية حسب أرقام شركة (ماروك متري) المتخصصة في قياس نسبة المشاهدة لسنة 2013، والتي تؤكد استمرار توجه المغاربة نحو القنوات الأجنبية، ما يفقد المملكة سياستها الإعلامية.

* التجديد:.

– الولايات المتحدة وتركيا، اللتان ترأسان بشكل مشترك المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب أدانتا، “بقوة”، في بلاغ، قرار الحكومة الجزائرية منع وفد مغربي من المشاركة في اجتماع لهذا المنتدى، انعقد من رابع إلى سادس فبراير الجاري بالعاصمة الجزائرية، مؤكدتين على أن هذا القرار “يتعارض مع روح ومبادئ هذه الهيئة والمتمثلة في الانفتاح والاندماج”.

– الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء في المغرب، أحمد العبادي، دعا العلماء إلى الاهتمام بما أسماها “القضايا الحارقة للأمة” وضرورة التجديد والعمل الجاد وتقديم إجابات للأسئلة المطروحة، وذلك خلال انعقاد المجلس الأكاديمي الثاني عشر للرابطة أول أمس السبت بالرباط.

– تقرير جديد للبنك الدولي صنف المغرب في المرتبة الخامسة عربيا على مستوى غلاء أسعار الأنترنت الثابت ذي النطاق العريض، مشيرا إلى أن الأسر المغربية منخفضة الدخل يتعين عليها دفع ما بين 33 في المئة من دخلها للحصول على خدمات النطاق العريض الثابتة أو المحمولة و30 في المئة للحصول على النطاق العريض الثابت.

* الأحداث المغربية:.

– نادي قضاة المغرب يتحدى مصطفى الرميد ويحتج بالبذلة.. حيث تغيرت وجهة قضاة النادي اضطرارا من بوابة وزارة العدل والحريات إلى مركب الأعمال الاجتماعية لموظفي العدل بالرباط، بعدما أصرت السلطات ممثلة في وزارة الداخلية على عدم الترخيص لقضاة النادي بتنظيم وقفتهم.

– محند العنصر يهدد بخروج حزب الحركة الشعبية من الحكومة.. حيث هدد العنصر في تقريره السياسي أمام أعضاء المجلس الوطني الذي انعقد أول أمس السبت، بالخروج من الحكومة في حال إذا “ما لاحظنا أننا لا نشارك في القرارات الكبرى للبلاد، أو أن هناك قرارات تمس الطبقات الفقيرة أو أولويات الحكومة”.

– الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة “ترانسبارانسي” تعتبر أن خطاب الحكومة حول محاربة الرشوة “فارغ وفاقد للمصداقية” حسب ما أورده التقرير الصادر عن الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة، بمناسبة انعقاد جمعها العام أول أمس السبت بالرباط.

* الاتحاد الاشتراكي:.

– حكومة ابن كيران تعيد المغرب إلى أجواء السبعينات لمواجهة القضاة.. حيث شهدت العاصمة الرباط استنفارا أمنيا غير مسبوقة وتعزيزات أمنية كبيرة، أول أمس السبت، بسبب الوقفة الاحتجاجية التي كان يعتزم تنفيذها نادي قضاة المغرب بالبذل الرسمية أمام وزارة العدل والحرياتº ورئيس النادي ياسين مخلي، يقول إن “قرار المنع ردة حقوقية تنضاف في سجل تاريخ حقوق الإنسان المغربي”.

– الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يقترح رفع عدد أعضاء مجلس النواب إلى 425 عضوا.. مقترح القانون التنظيمي ينص على تخصيص 30 مقعدا للمغاربة المقيمين في الخارج، وإحداث دوائر انتخابية خارج التراب الوطني.

– من تداعيات التعديل الحكومي على القطب الوزاري الكبير “السكنى والتعمير وسياسة المدينة”.. تذمر شغيلة قطاع التعمير وإعداد التراب، والنقابة الوطنية للسكنى والتعمير تصف ما يحصل ب النكبة”.

* صحيفة الناس:.

– 1300 قاض يتحدون المنع وينظمون وقفة في رحاب المعهد العالي للقضاة، رغم وجود قرار مكتوب من وزارة الداخلية يقضي بمنع وقفتهمº ورئيس نادي قضاة المغرب ياسين مخلي يقول “متشبثون بالضمانة الملكية ولن نرضخ”، مضيفا أن “التظاهر بالبذلة تشريف لها”.

– قضية منع الوفد المغربي: أمريكا وتركيا، اللتان ترأسان المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، تدينان قرار الحكومة الجزائرية منع الوفد المغربي من المشاركة في اجتماع لهذا المنتدى ، الذي عقد ما بين 4 و 6 فبراير الجاري.

– البنك الدولي يصنف المغرب أغلى الدول في أسعار الأنترنت.. حيث اعتبر تقرير إقليمي للبنك الدولي عن شبكات النطاق العريض في العالم العربي أن سعر الأنترنت عالي السرعة في المملكة مرتفع بالمقارنة مع دول عربية أخرى مثل جيبوتي واليمن وسوريا والجزائر.

* العاصمة بوست:.

– مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، يشدد على منع ارتداء البذل خارج المحكمة، مشيرا في اتصال هاتفي مع الجريدة، إلى أن الوزارة لا تتحمل مسؤولية التصعيد مع نادي قضاة المغرب، وأن الاعتراض الأساسي كان على الوقوف بالبذلة خارج المحكمة، مشيرا إلى أن ذلك يعتبر أمرا غير قانوني.

– محند العنصر: نتضامن مع الوزراء الحركيين المستهدفين وندعو إلى التصدي لحملات التكفير. جاء ذلك خلال تقديم الأمين العام للحركة الشعبية للحصيلة السياسية في الدورة العادية للمجلس الوطني للحزب، التي انعقدت أول أمس السبت بمركز المعمورة.

* الخبر:.

– (البيجيدي) ينقل معركته مع شباط إلى حلبة مجلس الاستقلالي نزار بركة.. فقد وجه فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب مراسلة إلى نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، طالب فيها بإعداد دراسة للآثار المترتبة عن الاستثناءات الممنوحة في مجال التعمير، مستهدفا بهذا الطلب كشف مخالفات عمداء المدن الخاضعة لنظام وحدة المدينة. وأقر مصدر الجريدة أن “فاس جزء من هذه المدن التي استفادت من هذه المسطرة، ففي مدينة فاس وحدها 12 ألف هكتار في إطار هذه المسطرة، وعليه نريد الكشف عن تفاصيل عمليات التفويت والأطراف المستفيدة”.

– محند العنصر: التهجم على قيادة الحزب ضريبة يؤديها الحركيون لضمان الاستقرار. الأمين العام للحركة الشعبية، شدد، خلال اجتماع المجلس الوطني لحزبه أول أمس السبت بسلا، على رفضه لأي تهجم على قيادة حزبه، والذي لن يزيد الأعضاء إلا قوة ووفاء لثوابت الأمة ومزيدا من العمل بتفان لخدمة المصالح العليا للبلاد.

– مصالح الدرك الملكي بالدار البيضاء حجزت، في الساعات الأولى من صباح أمس الأحد، أزيد من 600 كيلوغرام من لحوم الدواجن النافقة كانت موجهة لمطاعم الوجبات السريعة بالدار البيضاء، وفق ما ذكرت مصالح جيدة الاطلاع.

* رسالة الأمة:.

– ياسين مخلي: قرار مصطفى الرميد يعتبر محاولة لاغتيال الفصل 111 من الدستور. رئيس نادي قضاة المغرب هاجم قرار وزير العدل والحريات منع الوقفة الاحتجاجية التي كان القضاة يعتزمون تنظيمها أمام مقر وزارة العدل والحريات أول أمس بالرباط، والذي اعتبره قرارا لا دستوريا في محاولة لاغتيال الفصل 111 من الدستور وانتكاسة حقيقية لهذا الأخير. وأكد مخلي، في تصريح للجريدة، أن من أصدر هذا القرار حاول مصادرة حق القضاة في ممارسة حرياتهم الأساسية وفق ما تضمنته مختلف المواثيق والإعلانات الدولية.

– ثلاث مركزيات نقابية (الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل) ترفع إلى رئيس الحكومة، بداية الأسبوع الجاري، مذكرة مشتركة تتضمن مطالب المركزيات الثلاث، وفق ما أوردت الجريدة.

– مدير مكتب الصرف جواد حمري أكد، في حديث صحافي، أن المساهمة الإبرائية برسم الممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج، وهو إجراء مدرج في القانون المالي لسنة 2014، سيمكن المغرب من الاستفادة من تدفقات هامة من العملة الصعبة بما ينعش الاقتصاد الوطني ويحسن مستوى احتياطات الصرف بالبلاد.

* بيان اليوم:.

– المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب يعاقب الجزائر وواشنطن وأنقرة تدينان بقوة منع المغرب: عقب إقدامها على منع وفد مغربي من المشاركة في اجتماع المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب المنعقد في الفترة الممتدة بين 4 و6 فبراير الجاري، أدانت الولايات المتحدة وتركيا اللتان ترأسان بشكل مشترك هذا المنتدى موقف الجزائر، وأعلنت الأمانة العامة للمنتدى سحب الدعم والمالي لتنظيم الاجتماع الذي احتضنته العاصمة الجزائرية.

– تقرير صدر حديثا للبنك الدولي للإنشاء والتعمير، التابع للبنك الدولي، كشف أن 10 في المئة من المغاربة هم من يلجون للنطاق العريض “تقنية لزيادة الاتصال بالأنترنت” عبر الهواتف الذكية والألواح الإلكترونية، في حين لا تتوفر الجزائر على هذه الخدمة لعدم توفر الجارة الشرقية على تقنية الجيل الثالث (3 جي).

– مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة قال، خلال لقاء أول أمس السبت بباريس، إن سياسة الحكومة تهدف إلى تصحيح الاختلالات على المستوى الاجتماعي، مشيرا إلى أن الإجراءات التي يتخذها الجهاز التنفيذي كان لها تأثير مباشر على الحياة اليومية للمواطنين.

* البيان:.

– الاضطرابات الجوية: رياح عنيفة وأمواج خطيرة تستهدف سواحل المملكة. الظروف المناخية السيئة بأوروبا لا تبدو بعيدة عن المغرب. ومستعملو الطرق والصيادون والسكان بجوار السواحل المتوسطية والأطلنطية مطالبون بأخذ الاحتياطات الضرورية لتفادي الأخطار الناجمة عن الاضطرابات المناخية المتوقعة يومي 9 و10 فبراير الجاري.

– حل المجلسين الجهويين لصيادلة الشمال والجنوب.. فقد صادقت لجنة القطاعات الاجتماعية بالأغلبية، يوم الخميس الماضي، على مشروع قانون يرمي إلى حل المجلسين الجهويين لصيادلة الشمال والجنوب وإحداث لجنة خاصة مكلفة بتصريف الأعمال في المجلسين وإعداد وتنظيم الانتخابات المقبلة بهذين المجلسين.

* لوبنيون:.

– معاداة المغرب في كل تجلياتها: القرار “المؤسف وغير المبرر” للحكومة الجزائرية بمنع المغرب من المشاركة في اجتماع بالمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، الذي انعقد من رابع إلى سادس فبراير الجاري بالجزائر العاصمة، والذي “أدانته بقوة” الولايات المتحدة وتركيا باعتبارهما تترأسان بشكل مشترك هذه الهيئة الدولية، كشف حجم العداء المتجذر للنظام الجزائري تجاه المغرب، والذي يقوم على اعتبارات إيديولوجية تعود للعهد البائد للحرب الباردة.

– المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري يمنح شباط حق الرد على ابن كيران.. فقد أمر المجلس (صورياد – دوزيم) بإعطاء حق الرد لحميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، بعد التصريحات التي أدلى عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، في مجلة خاصة بثت على القناة الثانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: